أوكالي للإذاعة : الجزائر جاهزة لاحتضان "الشان" وحضور قياسي للإعلام الدولي

11/01/2023 - 12:00

قال رشيد أوكالي رئيس لجنة تنظيم "شان 2022"، إنّ الجزائر جاهزة من حيث التنظيم وهياكل الاستقبال لضمان نجاح فعاليات النسخة السابعة من بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين التي ستنطلق هذا الجمعة تحت أعين وعدسات أكثر من ألف صحافي، نصفهم أجانب في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ هذه التظاهرة.

في تصريحات لبرنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية هذا الأربعاء، أوضح أوكالي أنّ الاستعدادات لهذا الحدث الرياضي استكملت، ولم يتبق سوى التدقيق في بعض التفاصيل المتعلقة بآخر الروتوشات واللمسات التحضيرية، وذلك بهدف إعطاء صورة حسنة وراقية عن الجزائر تليق بمكانتها الرائدة في القارة الإفريقية، وبما يؤهلها أيضاً لاحتضان مزيد من التظاهرات الرياضية الكبيرة في المستقبل القريب.

وعن حفل الافتتاح، كشف ضيف الإذاعة أنّه لن يكون مطولا ولن يتجاوز العشرين دقيقة وفقاً للتقاليد المعمول بها في منافسات كرة القدم، لتفادي الإضرار بأرضية الملعب الذي سيحتضن، بعد انتهاء المراسم، مباراة الافتتاح بين الجزائر وليبيا، مشيراً إلى أنّ تذاكر الحفل والمباراة والمقدّر عددها بـ 33 ألف تذكرة نفذت عن آخرها بعد 72 ساعة عن طرحها عبر المنصة الالكترونية.

ونوّه أوكالي إلى أنّ الحفل سيتضمن إبراز الهوية والتنوع الثقافي للجزائر باعتبارها بلداً بحجم قارة، كما سيطرح الأبعاد والرموز الإفريقية في إشارة إلى تسمية ملعب "براقي" باسم المناضل والزعيم الإفريقي الراحل "نيلسون مانديلا".

ضمن هذا السياق، قال إنّ الحفل سيتضمن مفاجأة رفض الكشف عنها وسيشهد مشاركة ممثلي حكومات الدول المشاركة ونجوم كبار في كرة القدم من الجزائر والقارة الافريقية ورؤساء الاتحاديات الإفريقية، إضافة إلى رئيسي الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا " والكونفدرالية الافريقية لكرة القدم "الكاف".

وبخصوص تذاكر حفل الافتتاح، أفاد أوكالي أنّ 33 ألف تذكرة بيعت بعد 72 ساعة من افتتاح عملية البيع عبر المنصة الالكترونية، داعياً الجمهور إلى التحلي بالروح الرياضية واحترام النشيد الوطني وأعلام الدول المشاركة.

وبالمناسبة، كشف رئيس لجنة تنظيم "الشان" عن تخصيص تسع نقاط بالجزائر العاصمة لنقل الجمهور بواسطة الحافلات، وحثّ العائلات الجزائرية إلى الحضور إلى الملاعب بقوة لمتابعة جميع المباريات، مطمئناً في الوقت ذاته بأنّ كل أسباب الراحة ومنها الأمن والماء والأكل ستكون متوفرة، وبأسعار معقولة وفي متناول الجميع.