تنصيب اللجان المختصة لدعم الإبداع الفني

اللجان المختصة لدعم الإبداع الفني
18/01/2023 - 19:59

 أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، يوم الثلاثاء بقصر الثقافة، مفدي زكرياء (الجزائر العاصمة)، على تنصيب اللجان المختصة لدعم الابداع في مجالات الفن و الأدب والسينما، إلى جانب لجنة مشاهدة المشاريع السينمائية.

وتتكون لجنة القراءة و دعم المشاريع السينمائية من عشرة اعضاء، من بينهم المخرج عمار تريبش (رئيسا)، و كأعضاء السينمائيين مؤنس خمار و زكريا رمضان و رشيد بوشارب و رشيد بلحاج و ظريفة مزنر و يحي مزاحم و صوفيا جامع الى جانب الاستاذين الجامعيين الياس بوخموش و عيسي راس الماء.

أما لجنة القراءة و دعم المشاريع الفنية و الادبية المتكونة من تسعة اعضاء، فيترأسها سعيد حمودي، بمساعدة  الاعضاء، الكاتب و الجامعي واسيني لعرج و عبد العالي مزغيش و الفنان المسرحي عبد الرحمن زعبوبي و المؤلف امين دهان و الموسيقار محمد روان و قدور جدي و العارض الفني حمزة بونوة و الأكاديمي لخضر منصوري.

كما تمت الاشارة الى ان  لجنة مشاهدة المشاريع السينمائية التي تضم سبعة اعضاء، فيترأسها فيصل صحبي بمساعدة كل من شكيب طلال بن دياب و محمد الطاهر بوكاف و محمد علال و محمد بشير بن سالم و شداد بيزيو و نبيل جدواني.

وكانت وزيرة الثقافة و الفنون قد ذكرت بان دائرتها الوزارية "عازمة على المضي قدما للنهوض بقطاع السينما و الابداع الفني" و ذلك وفق "التوجيهات الرشيدة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون" الذي -كما قالت -"يولي عناية خاصة بهذا القطاع من خلال التزاماته بالارتقاء بالحركية الثقافية الى تطلعات الجزائريين".

كما أ كدت السيدة مولوجي على "ضرورة مراجعة المنظومة التشريعية و التنظيمية والمؤسساتية لقطاع السينما من خلال صياغة مشروع تمهيدي لقانون يتعلق بالصناعة السينمائية" و هو المشروع الذي تقوم فلسفته على تبسيط الاجراءات و تحفيز الاستثمار في الصناعة السينمائية.