الرئيس تبون: ماضون نحو تعزيز المكاسب وتحسين الظروف المعيشية في 2023

الرئيس تبون
19/01/2023 - 13:15

أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، أنّ سنة 2023 سيتم خلالها المضي نحو "تعزيز المكاسب وتحسين الظروف المعيشية للمواطن الذي يبقى في صدارة أولوياتنا".

في كلمته الافتتاحية لأشغال اللقاء الخامس بين الحكومة والولاة بقصر الأمم في نادي الصنوبر، تحت شعار "التنمية المحلية: تقييم وآفاق"، قال رئيس الجمهورية إنّ "سنة 2023 ستزداد فيها سرعة الإنجاز وتعزيز المكاسب".

وأضاف رئيس الجمهورية أنّ هذا اللقاء يهدف إلى "إعطاء فعالية أكبر لعمل الجماعات المحلية" وإلى "متابعة مدى تنفيذ القرارات برؤية جديدة بهدف إحداث التغيير اللازم في الذهنيات والممارسات للقضاء على الممارسات البيروقراطية والطفيلية".

احتياطي الصرف بلغ 60 مليار دولار وتوقعات بارتفاع النمو إلى 6 بالمئة

أعلن رئيس الجمهورية، أنّ احتياطي الصرف الجزائري ارتفع الى أكثر من 60 مليار دولار، فيما بلغ النمو الاقتصادي 4.1 بالمئة سنة 2022، فيما يُتوقع بلوغ نسبة 5 بالمئة في 2023.

وتطرق الرئيس تبون الى جملة من المؤشرات والنتائج الايجابية التي تحققت خلال السنوات الثلاث الماضية، بفضل الاستراتيجية التنموية المجسدة و"مشاركة الولاة في حلحلة المشاكل التي كانت تعيق المؤسسات لأسباب بيروقراطية أو فراغات تشريعية".

ومن بين هذه النتائج التي سمحت بخلق "ديناميكية واضحة اقتصادية واجتماعية" بالجزائر، ذكر رئيس الجمهورية "تقليص فاتورة الاستيراد بمبلغ يتراوح بين 36 إلى 38 مليار دولار"، بعد أن "بلغت هذه الفاتورة في الماضي 63 مليار دولار سنوياً بسبب تضخيم الفواتير وتبذير المال العام".

وقال رئيس الجمهورية: "نجحنا في تقليص الاستيراد دون حرمان المواطن" من مختلف المتطلبات، مؤكداً أنه لم "يعد هناك استيراد مزيف".

وتابع أنّ عملية تطهير الواردات "لازالت متواصلة لأن هناك واردات مبالغ فيها"، مذكّراً بأنّ الاقتصاد يبنى على الانتاج لا على الاستيراد.

الصادرات خارج المحروقات قفزت إلى 7 مليارات دولار في 2022

من بين النتائج الايجابية الأخرى المجسدة على الصعيد الاقتصادي، تطرق رئيس الجمهورية إلى رفع الصادرات خارج المحروقات، قائلاً: "تمكنا، ولأول مرة، من رفع التصدير من 1.7 مليار دولار سنة 2019، إلى 5 مليارات دولار في 2021، ثم 7 مليارات دولار في 2022، بارتفاع سنوي قدره 30 بالمائة". 

وذكر الرئيس تبون بأسس الحوكمة الجديدة التي سيتم تثبيتها من خلال تنويع مصادر التمويل وتحسين أساليب التسيير.

استحداث ما بين 600 و700 وحدة اقتصادية

أهاب رئيس الجمهورية بالولاة لـ "التحرر من التردد والتحلي بروح المبادرة والجرأة"، مشيداً بالنتائج التي حققوها ومساهمتهم في حلحلة المشاكل التي كانت تعيق عمل المؤسسات.

وخاطب رئيس الجمهورية، الولاة: "اتخذنا جميع الإجراءات لحماية الولاة ودعمهم".

وأكد رئيس الجمهورية سعيه إلى "تثبيت أسس الحوكمة الجديدة من خلال تنويع مصادر التمويل وتحسين أساليب التسيير"، مشيرا إلى أن "أساليب التسيير تتغير"، لذلك فإن الولاة - مثلما قال - "ليسوا بحاجة إلى انتظار التعليمات المركزية"، مُبرزاً أنّ الوالي يعدّ بمثابة "رئيس الحكومة في ولايته".

وأشاد الرئيس تبون بمساهمة الولاة في "حلحلة المشاكل التي كانت تعيق المؤسسات لأسباب بيروقراطية أو فراغات تشريعية".

وأوضح أنّ نتائج القرارات التي اتخذها الولاة مكنت، في ظرف وجيز، من استحداث ما بين 600 و700 وحدة اقتصادية مصغرة وصغيرة ومتوسطة وكبيرة، وهو ما ساهم في الرفع من قيمة التنمية المحلية.

ولفت رئيس الجمهورية إلى أن هذه القرارات مكنت أيضا من "خلق 52 ألف منصب شغل، في وقت يشهد فيه العالم تقهقراً اقتصادياً".

زيادات الرواتب سترتفع بـ 47 % مع نهاية 2023 وبداية 2024

أقرّ رئيس الجمهورية أنّ المرتبات تبقى "غير كافية" مؤكدا أنّه "سيتم رفع نسبة الأجور لتبلغ (هذه الزيادة) 47 بالمئة مع نهاية 2023 وبداية 2024".

وأكد رئيس الجمهورية أنّ سنة 2023 ستعرف "زيادة في سرعة الانجاز وتعزيز المكاسب"، قائلاً: "نحن ماضون في تحسين الظروف المعيشية للمواطن الذي يبقى في صدارة أولوياتنا وتحسين الخدمة العمومية واستعادة العقار وتثمين العقار الفلاحي، مع تشجيع انشاء المؤسسات وخلق مناصب العمل".

وتابع: "السنة الجارية ستكون سنة النجاعة والرفع من مستوى المعيشة والقدرة الشرائية وتقليص التضخم"، مؤكداً أنّ الدولة تعمل على حماية المواطن من التبعات الاقتصادية العالمية".

انطلاق أول مصنع جزائري لإنتاج السكر وأول إنتاج وطني 100 % لزيت المائدة

ذكر رئيس الجمهورية أنّ السنة الجارية "ستعرف انطلاق اول مصنع جزائري لإنتاج السكر من الحقل إلى المستهلك، إضافة إلى بدء أول انتاج وطني 100 بالمئة لزيت المائدة "تحت حماية الدولة والقانون".

وبخصوص الأموال المخزنة خارج البنوك دعا رئيس الجمهورية أصحابها إلى الاسراع في إيداعها، قائلاً: "أوجّه آخر نداء للذين قاموا بتكديس الأموال في البيوت لإيداعها في البنوك"، مذكّراً بأنّ الدولة "قدّمت ألف ضمان لحماية المواطن والاقتصاد الوطني"، كما أشار إلى توفر بنوك تتعامل بالصيرفة الاسلامية.

الصحراء الغربية قضية مبدأ و2023 سيكون عام فلسطين أممياً    

شدّد رئيس الجمهورية على أنّ الصحراء الغربية تعتبر قضية مبدأ دفاع عن القضايا العادلة عبر العالم، متعهّداً بأن تكون سنة 2023، عام فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة بحول الله.