خطة عمل لمواصلة برنامج الربط الكهربائي والتوزيع العمومي للغاز في 2023

وزير الطاقة محمد عرقاب
19/01/2023 - 17:43

 أكد وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أنه تم وضع خطة عمل لمواصلة برنامج الربط الكهربائي والتوزيع العمومي للغاز في 2023, مشيرا إلى أن محطات توليد الكهرباء من شأنها تغطية الطلب الوطني بكل اريحية.    

وأوضح السيد عرقاب, في مداخلته حول أهم إنجازات القطاع, خلال أشغال لقاءالحكومة-ولاة, أن دائرته الوزارية وضعت خطة عمل لمواصلة برنامج الكهرباء و التوزيع العمومي للغاز ستسمح بربط 65 الف منزل بالكهرباء و 180 الف منزل بالغاز الطبيعي خلال سنة 2023.

كما أكد الوزير أن محطات توليد الكهرباء الحالية, ذات الطاقة المقدرة بحوالي 25 الف ميغاواط, من شأنها تغطية الطلب الوطني "بكل اريحية" خلال الفترة القادمة, بما فيها الفترة الصيفية.

وبخصوص الطاقات المتجددة, ابرز الوزير أنه تم تسطير برنامج انجاز 15 الف ميغاواط من الطاقات المتجددة عبر 37 ولاية من التراب الوطني, ستنجزه شركة سونلغاز "بوتيرة متسارعة".

من جهة اخرى, ذكر السيد عرقاب أن شركة سونلغاز ستنطلق في انجاز مشاريع تجريبية لإنشاء 1000 نقطة شحن للسيارات الكهربائية تدريجيا, مشيرا أنه سيتم الانطلاق, خلال الثلاثي الأول من سنة 2023, في أشغال 100 محطة شحن كهربائي عبركامل  التراب الوطني, خاصة على مستوى الطريق السيار-شرق غرب, بالتعاون مع شركة "نفطال", ليصل عددها 1000 محطة مطلع السنة المقبلة.

وفي مجال تحلية مياه البحر, قال الوزير أنه تم اطلاق انجاز 5 محطات بطاقة اجمالية تبلغ 1,5 مليون متر مكعب في اليوم, ستدخل حيز الخدمة قبل نهاية عام 2024, في كل من ولايات الطارف, بجاية, بومرداس, تيبازة و وهران.

يذكر أن أشغال لقاء الحكومة-ولاة انطلقت اليوم تحت إشراف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بقصر الأمم (الجزائر العاصمة), تحت شعار "التنمية المحلية : تقييم

وآفاق".

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios