عرقاب يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز

وزارة الطاقة
26/01/2023 - 19:57

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الخميس، بالجزائر العاصمة، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، حيث تباحث الطرفان أوضاع سوق الغاز العالمية والتحضيرات الجارية للقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، المزمع انعقادها بالجزائر خلال سنة 2023، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وجرى هذا اللقاء بمقر الوزارة، بحضور وفد من المنتدى وكذا مدير معهد أبحاث الغاز بالجزائر التابع للمنتدى وكذا إطارات من قطاع الطاقة و المناجم، يضيف نفس المصدر.

وأوضح ذات البيان أن هذا اللقاء يندرج في إطار زيارة عمل للأمين العام للمنتدى الدول المصدرة للغاز إلى الجزائر و في إطار التوقيع على اتفاقية لاحتضان مقر معهد الأبحاث التابع للمنتدى بالجزائر العاصمة.

وفي هذا السياق، تطرق الجانبان إلى أوضاع سوق الغاز العالمي وآفاق تطوره على المدى القصير، المتوسط والبعيد، بالإضافة الى "التحضيرات الجارية للقمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، المُزمع انعقادها بالجزائر خلال سنة 2023"، يضيف البيان.

كما ناقش الطرفان "الأهداف الاستراتيجية للمنتدى والآليات الواجب وضعها لضمان إمكانية قيام الدول الأعضاء بتخطيط وإدارة موارد الغاز بطريقة مستقلة".

وبهذه المناسبة، تم تقديم عرض حول تطور السوق الغازية العالمية، من طرف الوفد المرافق للأمين العام للمنتدى.

وفي هذا الصدد، أكد عرقاب على "أهمية جعل منتدى الدول المصدرة للغاز مصدرا حقيقيا للمقترحات والخبرة والمشورة في مجال الصناعة الغازية، مشددا على "ضرورة تعزيز الحوار بين منتجي الغاز والدول المستهلكة من أجل ضمان استقرار وشفافية سوق الغاز لجميع أصحاب المصلحة في سلسلة الغاز".

من جهة أخرى، رحب وزير الطاقة و المناجم بإبرام اتفاقية احتضان مقر معهد أبحث الغاز للمنتدى بالجزائر العاصمة، وفق للبيان، مذكرا أن "الدول الأعضاء قررت خلال الاجتماع ال19 لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقد في أكتوبر 2017 بموسكو، باقتراح من الجزائر، إنشاء معهد بحث حول الغاز لدول المنتدى بالجزائر".