وزير الداخلية: إرادة قوية لتدارك التأخر التنموي ببرج باجي مختار

وزير الداخلية
30/01/2023 - 19:41

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، الاثنين ببرج باجي مختار الإرادة القوية للسلطات العليا للبلاد لتدارك التأخر التنموي بهذه الجماعة المحلية الحدودية.

وخلال لقاء جمعه بفعاليات المجتمع المدني، رفقة وزير البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية، كريم بيبي تريكي، في ختام زيارتهما التفقدية للولاية، أكد السيد مراد مجددا ''الإرادة القوية للسلطات العليا للبلاد لتدارك التأخر التنموي بهذه الجماعة المحلية الحدودية ''، مثمنا الجهود المعتبرة المبذولة ميدانيا في إنجاز مشاريع التهيئة العمرانية و فك العزلة والربط بشبكة الألياف البصرية التي بلغت نسبة الربط فيها 70 بالمائة، مبرزا أهميتها البالغة في ترقية خدمات عديد القطاعات.

وأكد الوزير العناية الكبرى التي توليها السلطات العليا للبلاد للنهوض بالواقع التنموي و المعيشي لسكان الولايات المستحدثة في مختلف المجالات من خلال مخطط تنموي شامل.

وذكر الوزير في تدخله بالتدابير التي اتخذتها السلطات العمومية لبعث الاقتصاد الوطني و تثمين المقومات التنموية لكل ولايات الوطن في شتى القطاعات والرامية إلى تحسين الظروف الاجتماعية للمواطنين و أيضا تحسين مناخ الاستثمار.

وتمحورت مجمل تدخلات فعاليات المجتمع المدني خلال هذا اللقاء الذي جرى بقاعة المحاضرات بالمجلس الشعبي لولاية برج باجي مختار، حول الإسراع في إنجاز الطريق الوطني رقم / 6 / الرابط بين رقان ( ولاية أدرار) و برج باجي مختار وصولا إلى بلدية تيمياوين بأقصى الحدود الجنوبية للبلاد.

كما دعوا إلى دعم ومرافقة النشاط التجاري بالمنطقة من خلال تمكين تجار الجملة من جلب الكميات الكافية للتموين الغذائي للمنطقة من أجل القضاء على الندرة وتخفيض تكاليف المعيشة عن السكان، إلى جانب مرافقة نشاط تجارة المقايضة الحدودية للاستثمار في التبادلات التجارية و دعم نشاط تربية المواشي بهذه المنطقة الرعوية.

واقترح الشباب من جهتهم الترخيص لممارسة نشاط التنقيب عن خام الذهب من أجل توفير مناصب الشغل على غرار ما يتم العمل به في ولايات جنوبية أخرى، إلى جانب ترقية قطاع الشؤون الدينية والأوقاف من خلال تحسين وضعية الإمام الاجتماعية نظرا لدور المسجد و الإمام في صون قيم المجتمع و تهذيب السلوك.

وتم التأكيد أيضا على ضرورة تقريب الخدمات المالية البنكية من الزبائن و المتعاملين الاقتصاديين من خلال الإسراع في فتح فروع للبنوك العمومية بولاية برج باجي مختار لضمان مرافقة التنمية الاقتصادية بالمنطقة، وأيضا فتح فروع لمتعاملي الهاتف النقال.

وأشير أيضا إلى ضرورة تعزيز الخدمات الصحية المقدمة لسكان الولاية وذلك بتدعيم المؤسسات الصحية بالتجهيزات الطبية المتخصصة على غرار جهاز التصوير بالأشعة (سكانير) وتوفير ظروف صحية و مريحة لإجلاء المرضى ذوي الحالات المستعصية نحو مستشفيات خارج الولاية إلى جانب تحسين ظروف التمدرس للقضاء على الاكتظاظ داخل الأقسام.

وثمن الحضور بالمناسبة قرار السلطات العليا للبلاد بترسيم الأساتذة والمعلمين المتعاقدين بقطاع التربية في مناصب ثابتة .

وفي رده على انشغالات المواطنين، أشار وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إلى أن المطالب المطروحة نابعة من عمق معاناة السكان و تحدياتهم المعيشية، وفي مقدمتها مشروع الطريق الجاري إنجازه لفك العزلة عن ولاية برج باجي مختار الحدودية والذي يأتي -كما قال- في صلب معادلة التنمية المحلية.