حمزة حسام لـ "اضاءات":الجزائر لن تواجه أزمة مياه في المنظور القريب ولا بديل عن الحوكمة وتحلية مياه البحر

31/01/2023 - 13:29

اعتبر حمزة حسام استاذ العلوم السياسية و العلاقات الدولية بان الجزائر لن تواجه في المستقبل االقريب ازمة في مجال وفرة المياه بالنظر الى الاستثمارات الكبيرة التي باشرتها السلطات العمومية في مجال البنية التحتية للمياه و بناء السدود و تقنين وترشيد الاستهلاك وكذا الشروع في الإعتماد على محطات تحلية مياه البحر.

و حذر حمزة حسام في برنامج " اضاءات" من مغبة التراخي في مجال اقتصاد المياه ، وقال انه يتعين على الجزائر الشروع من الان في بلورة استراتيجية وطنية تتناسب مع النموذج الاقتصادي وتاخد بعين الاعتبار التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية والنمو الديموغرافي وشساعة مساحتها الصحراوية.

و اشاراستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية إلى ان بعض الدراسات التي قامت بها مراكز الأبحاث في الامم المتحدة حذرت من نشوب صراعات كبرى في مناطق عدة من العالم خلال العقد المقبل حول مسالة تقاسم آبار المياه وكذا مياه الانهار والبحيرات وخصوصا بين ما يعرف بدول المنبع ودول المصب .

وأوضح بهذا الخصوص بان القانون الدولي و الآليات المنصوص عليها في مجال تقاسم المياه لم تعد قادرة غلى حسم الخلافات المتزايدة بشان حصص المياه نظرا لغلبة منطق القوة والمصالح الاستراتيجية للدول على الاعتبارات الانسانية وقواعد القانون الدولي.