توقف التنفس أثناء النوم مرتبط بضعف العظام والأسنان

توقف التنفس أثناء النوم مرتبط بضعف العظام والأسنان
01/02/2023 - 10:33

أفاد باحثون في كلية الطب بجامعة "بوفالو" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنّ انقطاع النفس الانسداد أثناء النوم قد يكون مرتبطا بانخفاض كثافة المعادن في العظام لدى البالغين.

تعدّ النتائج المتوصل إليها تعد حاسمة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، بالنظر إلى أن انخفاض كثافة المعادن في العظام هو مؤشر على هشاشة العظام (وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة وهشة)، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالكسور، فإنّ انخفاض كثافة المعادن في العظام يؤثر أيضًا على صحة الفم ما يتسبب في تساقط الأسنان وفشل زراعة الأسنان.

واستخدم الفريق البحثي تقنية التصوير المقطع المحوسب (CBCT) وهو نوع من الأشعة السينية لقياس كثافة العظام في الرأس والرقبة لـ 38 مشاركًا بالغاً، نصفهم يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، مع الأخذ في الاعتبار عوامل "العمر، الجنس، الوزن".

ووجد الفريق أنّ الذين يعانون من انقطاع النفس أو ما سموه "الانسداد النومي"، لديهم كثافة معدنية أقل بكثير في العظام مقارنة بالمشاركين غير المصابين بهذه الحالة.

وكشفت الدراسة أنه يمكن أن يسبب انقطاع النفس الانسداد النومي الذي يتسم بصعوبة التنفس أثناء النوم في نقص الأكسجة (انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم)، والالتهاب والإجهاد التأكسدي وقصر أنماط التنفس، وقد يكون لكل من هذه الأعراض تأثير سلبي مزمن على استقلاب العظام، وفي النهاية على كثافة العظام.

وقال الباحثون "الصلة بين انقطاع النفس وانخفاض كثافة المعادن في العظام، لم يتم استكشافها بالكامل بعد، لكن هذه الدراسة تقدّم أدلة جديدة على علاقتهما التي يمكن أن يكون لها العديد من الآثار المترتبة على علاج تقويم الأسنان".