خبراء في ندوة الإذاعة الثقافية: يجب العمل على إشراك عناصرنا الثقافية  في التنمية المستدامة 

ندوة
01/02/2023 - 16:55

نظمت الإذاعة الثقافية هذا الأربعاء ندوة احتفالية بمناسبة الذكرى ال28 لتأسيسها تحت عنوان "تراثنا من المحلية إلى العالمية"، حضرها كوكبة من المسؤولين والإعلاميين والمثقفين.

وفي هذا الإطار أكد الأمين العام للمجلس الأعلى الإسلامي الدكتور بوزيد بومدين خلال الندوة  أن التراث يلعب دورا  في السلم العالمي و التسامح و هو "موروث مهم جدا، يتعلق بالهوية التاريخية والمجال الجغرافي والبيئي يجب العمل على تسجيله وجرده وتخزينه ضمن بنك معلومات على المستويين المحلي و الوطني"، مضيفا بأنه يتعين على المختصين، لاسيما الأنثروبولوجيين وعلماء الاجتماع والجمعيات الناشطة في المجال، وكذا الأفراد كل في مقامه، "العمل من أجل الحفاظ على هذا التراث الحساس"، مبرزا أن دور الباحثين في هذا المجال "هام ومحوري" .

و في نفس الإطار أوضحت الباحثة في التراث المادي و اللامادي فايزة رياش أن الجزائر تحتوي على تراث ثقافي جد مهم مادي و غير مادي ،فكل منطقة من مناطق الجزائر تحتوي على تراث مختلف الأشكال ،مواقع  و معالم أثرية و تاريخية إضافة إلى التراث الثقافي المنقول المتمثل في  العادات والتقاليد  مشيرة إلى الاتفاقيات العالمية التي وقعتها الجزائر من أجل صيانة و حفظ التراث الجزائري .

وأردفت المتحدثة "اليوم يجب تغيير مفهوم التراث من تراث تقليدي إلى تراث بديل اقتصادي  ، يجب أن تساهم كل  عناصرنا الثقافية  في التنمية المستدامة 
"التراث هو  مسؤولية الجميع يجب على كل القطاعات و خاصة الإعلام المساهمة في حفظ و صون و تسويق و تثمين و ترقية التراث الثقافي بشقيه المادي و الغير مادي .
و أوضح من جهته المنتج و الناقد السينمائي أحمد بجاوي أن الإعلام و السينما يعدان رافدا في الترويج للتراث و حمايته و تثبيت هويته .
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios