تيغرسي للإذاعة :الجامعة الجزائرية تلعب دورا مهما ومركزيا في تطوير الإقتصاد الوطني

06/02/2023 - 12:32

ثمن  الخبير الاقتصادي هواري تيغرسي  ماجاء في اجتماع مجلس الوزراء المنعقد أمس الأحد والقرارات المتخذة من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خاصة تلك المتعلقة بضرورة تعزيز الانسجام المسجل، بين قطاعي التعليم العالي والمؤسسات الناشئة خدمة للاقتصاد الوطني و فتح المجال للجامعات الخاصة، وفق معايير ومقاييس عالمية، بما فيها المنشآت، مع إمكانية تمويل بنكي لتجسيدها.

وكشف في هذا الصدد الخبير في الشؤون الاقتصادية هواري تيغرسي أن الجامعة الجزائرية تلعب دورا مهما ومركزيا لما لها من ارتباط وثيق بمختلف المجالات خاصة الاقتصادية منها.

وأكد هواري تيغرسي خلال نزوله هذا الإثنين ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى على ضرورة انفتاح الجامعة على القطاع الخاص والبحث في المحيط الخارجي على التكوين ومرافقة المؤسسات.

وبخصوص الاقتصاد المعرفي والذكاء الاقتصادي قال تيغرسي إنه يساهم في المشهد الطاقوي المستقبلي "خاصة مع وجود تخصصات عالمية موجودة في الجزائر الواجب تفعيلها من أجل استقطاب الكفاءات  والأدمغة الجزائرية الموجودة في الخارج .

وأوضح الخبيرالاقتصادي أن حركة البنية التحتية الموجودة في الجزائر والبعد الافريقي لعبت دورا كبيرا  في تحريك النشاط الاقتصادي والاجتماعي من خلال الاستثمارات العمومية بعيدة ومتوسطة المدى والتي ترجع بالمنفعة العامة على الجزائرفي المراحل القادمة خاصة مع وجود برنامج استثماري كبيرفي جنوب الوطن والتوجه نحو البعد الافريقي 

واعتبر هواري تيغرسي أن ترقية الولايات المنتدبة العشر إلى ولايات كاملة الصلاحية  قرار صائب باعتبارها ولايات استثمارية تتوفر  على وعاءات عقارية كبرى داعيا الى ضرورة تفعيل  المنظومة الرقمية لاستقطاب الاستثمار خاصة  الأجنبي.

عن ملتميديا الإذاعة الجزائرية/عبد الحق بن مهدي

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios