دعوة لاعتماد مقاربة شاملة لكل محاور الأمن الغذائي

أمن غذائي
07/02/2023 - 20:23

أكد المشاركون في يوم برلماني حول الأمن الغذائي المستدام، نظم اليوم الثلاثاء بالمجلس الشعبي الوطني، على ضرورة اعتماد مقاربة شاملة لكل محاور الأمن الغذائي بإدماج كل الامكانيات الوطنية المتاحة وتنسيق السياسات التداخلية.

وجاء في توصيات هذا اللقاء الذي افتتح اشغاله رئيس المجلس، السيد ابراهيم بوغالي وحضرته وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، ورئيس المجموعة البرلمانية لحركة البناء الوطني، نفيسي السعيد، ونواب في الغرفة السفلى ومختصين في المجال الفلاحي والصيد البحري، أنه حان الوقت "لاعتماد مقاربة شاملة لكل محاور الأمن الغذائي بإدماج كل الامكانيات الوطنية المتاحة، وتنسيق السياسات التداخلية، وهو ما يفرض توسيع نطاق تناول الأمن الغذائي ورفعه من سياق النقاش القطاعي إلى مصاف القضايا الوطنية لما يحمله من أبعاد استراتيجية".

كما اقترحت توصيات هذا اليوم البرلماني الذي نظمته المجموعة البرلمانية لحركة البناء الوطني اعداد استراتيجية وطنية للأمن الغذائي بإشراك كافة الفاعلين والمتدخلين في وتوسيعه، ومراجعة وتفعيل وتحيين الأطر القانونية المنظمة للعقار الفلاحي وتسويته.

وشدد المشاركون في هذا اليوم البرلماني على ضرورة الإسراع في رقمنة القطاع الفلاحي لتوفير المعلومة والرقم الاحصائي الرسمي الموثوق عبر نظام معلومات وطني يغطي جميع الوظائف والمستويات المرتبطة بالنشاط الفلاحي والغذاء بما يسمح بوضع السياسات السليمة وتقييمها الموضوعي، مع وضع انظمة رصد ومتابعة ومراقبة دورية لكل متغيرات الأمن الغذائي.

ودعا المشاركون بالمناسبة الى الإسراع في إصدار النصوص القانونية المتعلقة ببنك البذور الوطني مع تطوير البحوث الزراعية وتحسين وتطوير السلالات المحلية والمحافظة على الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى الاسراع في إنشاء مخبر وطني للزراعات لتطوير وتحسين أداء ومردود المحاصيل الزراعية وتكثيفها.

كما تم التأكيد على ضرورة تحديث وعصرنة أنظمة السقي لمحاربة كل أشكال تبذير هذا المورد الثمين من خلال تفعيل ميثاق اقتصاد المياه.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios