سطيف ..الطبعة الأولى للأيام المسرحية العربية من 18 إلى 21 فيفري

مسرح
12/02/2023 - 16:27

تنظم الطبعة الأولى من الأيام المسرحية العربية دورة "الشهيد حسان بلكيرد" بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف من 18 إلى 21 فيفري بمشاركة مسرحيات من عدة بلدان عربية, وهذا في إطار برنامج ستينية الاستقلال وإحياء اليوم الوطني للشهيد, حسب ما أفاد به اليوم الأحد محافظ التظاهرة. 

وأوضح فاروق رضاونة في ندوة بالمسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي"بالعاصمة أن الطبعة الأولى للأيام المسرحية العربية بسطيف والتي تحمل اسم الشهيد حسان بلكيرد تهدف إلى "التعريف بهذه الشخصية الثقافية والنضالية الرائدة بولاية سطيف كونه مؤسس المكتبة العربية للولاية وأول من أسس فرقة مسرحية في المنطقة". 

وذكر المحافظ أن المنافسة الرسمية للدورة الأولى للأيام المسرحية العربية ستعرف مشاركة عدة أعمال مسرحية من بينها "فلوكة" للمخرج أحمد العقون (الجزائر) و"لقمة عيش" (الصحراء الغربية) و"جنة هناء" (مصر) و"موناليزا" (ليبيا) وكذا "مملكة العشق" (تونس). 

وستتنافس هذه الأعمال على مختلف الجوائز المخصصة وهي الجائزة الكبرى "الشهيد حسان بلكيرد" وجوائز أحسن نص وأحسن سينوغرافيا وأحسن دور رجالي وأحسن دورنسائي. 

وتضم لجنة تحكيم هذه التظاهرة, التي تنظم تحت شعار "سطيف قبلة الفن والفنانين", كل من خدوجه صبري من ليبيا والممثلة دليلة نوار من الجزائر والمخرج فوزي بن خليفة بن براهيم من تونس بينما ستترأسها الفنانة الأردنية الشهيرة عبير عيسى. 

ومن جهة أخرى تم اختيار الرابطة الوطنية للثقافة والفنون الفلسطينية كضيف شرف أول طبعة لهذه التظاهرة المسرحية. 

وسيتم تخصيص ورشات تكوينية في شتى عناصر العملية المسرحية لفائدة الطلبة وهواة الفن الرابع من مختلف ربوع الوطن ضمنها ورشة السينوغرافيا مع عبد الغاني شنتوف وورشة الكتابة الدرامية مع المؤلفة صفاء البيلي من مصر وورشة الإخراج من   تأطير المخرج أحمد رزاق وكذا ورشة اعداد الممثل مع عدلان بخوش. 

وفي الشق الأدبي المرافق لهذه التظاهرة المسرحية برمج "مقهى أدبي" سيعرف استضافة عدد من الأسماء الروائية والمسرحية والشعرية من مبدعي ولاية سطيف. 

وتنظم الطبعة الأولى من الأيام المسرحية العربية بسطيف من طرف جمعية "فن الإبداع الثقافية" وبإشراف من مديرية الثقافة والفنون لولاية سطيف والمجلس الشعبي البلدي لبلدية سطيف.