انطلاق الطبعة الثانية من أيام قسنطينة للفيلم القصير السبت المقبل

08/12/2021 - 20:19

ا ستنطلق يوم السبت المقبل الطبعة الثانية من أيام قسنطينة للفيلم القصير بمبادرة من دار الثقافة مالك حداد, حسب ما كشفت عنه اليوم الأربعاء مديرية هذه المنشأة الثقافية أميرة دليو.

وأوضحت ذات المسؤولة خلال ندوة صحفية نشطتها بمعية المدير المحلي للثقافة و الفنون, عريبي زيتوني, و عمر العود, المستشار الثقافي الرئيسي لدار الثقافة مالك حداد, أنه "سيتم خلال هذه الطبعة التي ستقام بين 11 و 13 ديسمبر الجاري عرض 22 فيلما تم انتقاؤهم من قبل لجنة التقييم المكلفة بالاختيار المسبق للأفلام المشاركة ".

وذكرت في هذا الصدد بأنه تم إعطاء الأولوية في هذا الحدث الثقافي الذي يتزامن هذه السنة مع إحياء الذكرى ال61 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 للأفلام التي تتناول الثورة الجزائرية أو الأشرطة الوثائقية التي تسلط الضوء على الأعمال الثورية.

كما كشفت السيدة دليو بأنه سيتخلل عرض هذه الأفلام القصيرة المتنافسة للظفر بإحدى الجوائز الثلاث لمسابقة التظاهرة, مناقشات و تبادل للخبرات بين المخرجين و هواة السينما.

علاوة على ذلك سيتم تنظيم معرض مخصص لتاريخ السينما الجزائرية و الوجوه السينمائية المعروفة ببهو دار الثقافة مالك حداد كنوع من التكريم للمخرجين و الفنانين و كذا إبراز مسار عديد المخرجين من مختلف الأجيال, حسب ما تم إيضاحه.

من جانبه, أوضح المدير المحلي للثقافة و الفنون, عريبي زيتوني, بأن أيام قسنطينة للفيلم القصير تهدف إلى تنشيط الساحة الثقافية المحلية و إتاحة الفرصة أمام الشباب من هواة و محترفين لإطلاق العنان لمواهبهم.

واستنادا للمستشار الثقافي الرئيسي عمر العود, فإن الحدث الثقافي الذي تستعد دار الثقافة مالك حداد لاحتضانه ورشات الموسيقى على وجه الخصوص من الانخراط في تنظيم هذا الموعد من خلال اقتراح ما أطلقوا عليه اسم "سينما بلادي" و هي عبارة عن تجميع لأفضل موسيقى الأفلام التي ميزت السينما الجزائرية.

كما أردف السيد العود بأنه سيتم اقتراح سينوغرافيا خاصة قام بإعدادها منخرطون في ورشات التنشيط بدار الثقافة خلال هذه الطبعة الثانية من أيام قسنطينة للفيلم القصير.

وستتكفل لجنة تحكيم تتكون من المخرج محمد حازرلي و كاتب السيناريو إسماعيل سوفيت و أيضا المخرج مهدي عبد الحق بتقييم الأفلام المتنافسة, حسب ما تم إيضاحه.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios