الإتحاد الإفريقي يعقد هذا السبت قمته الـ36 بأديس أبابا

الإتحاد الإفريقي
17/02/2023 - 14:46

 يجتمع الاتحاد الافريقي, هذا السبت وعلى مدار يومين, بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا, في قمته العادية الـ36, التي  ستجري تحت شعار "تسريع وتيرة تجسيد منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية", وهذا بمشاركة الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, ممثلا لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

وتمهيدا لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي, انعقدت, يومي الأربعاء والخميس, الدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للمنظمة القارية والتي عرفت مناقشة  العديد من التقارير المتعلقة بالسلم والأمن والتنمية في إفريقيا وتجديد عضوية  بعض الهيئات الفرعية, فضلا عن مشاريع القرارات التي ستعرض أمام القمة المقبلة.

وكانت الدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للمنظمة التي شارك فيها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد رمطان لعمامرة, قد اختتمت مداولاتها, مساء أمس الخميس, باعتماد مشاريع التقارير والقرارات التي سترفع إلى قمة رؤساء وحكومات الاتحاد الإفريقي, والتي سيتضمن جدول أعمالها عرض جملة  من التقارير ذات الصلة بالمعضلات التي تواجهها القارة السمراء وأخرى تتعلق بعمل المنظمة القارية.

ومن بين المداخلات المبرمجة, تقرير يقدمه الرئيس السينغالي، ماكي سال, حول "حوكمة السياسة العالمية والمالية وسياسة الطاقة", وتقرير حول "الإصلاحات المؤسساتية في الاتحاد الإفريقي", سيقدمه بول كاغامي, رئيس جمهورية رواندا,وآخر يتناول فيه رئيس جنوب إفريقيا, ماتاميلا سيريل رامافوزا, الشق المتعلق باستجابة الاتحاد الإفريقي لتحديات وباء كورونا (كوفيد-19).

كما ستناقش القمة أيضا, علاوة على المحور الرئيسي المتعلق بمنطقة التجارة الحرة الإفريقية, تقارير أخرى تتصل بحالة السلم والأمن في إفريقيا والتغيرات المناخية.

يذكر أن الفترة المسائية من اليوم الجمعة ستعرف اجتماع اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي بشأن ليبيا تحت رئاسة دنيس ساسو نغيسو وهي اللجنة التي تضم الجزائر وجنوب افريقيا والسودان والتشاد وتونس.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios