صيرفة إسلامية: إيداع نحو 500 مليار دج إلى غاية أوت 2022

صيرفة إسلامية
20/02/2023 - 17:08

بلغت قيمة ودائع الصيرفة الاسلامية بالبنوك والمؤسسات المالية العمومية والخاصة 500 مليار دج منذ إطلاقها في سنة 2020 إلى غاية اوت 2023، حسبما كشف عنه اليوم الاثنين بتيبازة المدير العام للقرض والتنظيم المصرفي بالبنك المركزي عبد الحميد بوالدنين.

وأوضح بوالدنين في مداخلة له تحت عنوان "دور بنك الجزائر في دعم الصناعة المالية في الجزائر"، خلال أشغال مؤتمر دولي للمالية الإسلامية نظم اليوم بالمركز الجامعي لتيبازة، أنه منذ اطلاق منتجات الصيرفة الاسلامية سنة 2020 والى غاية اوت 2022، سجل ما يقارب 500 مليار دج كودائع لدى البنوك العمومية والخاصة.

وأضاف ذات المسؤول أن قيمة التمويلات خلال نفس الفترة بلغت الـ400 مليار دج لدى جميع البنوك والمؤسسات المالية الناشطة بالجزائر.

وسجل لغاية نهاية اوت من السنة الماضية اطلاق خدمات الصيرفة الاسلامية من خلال 469 نافذة، وبلغ عدد الحسابات الـ600 الف حسابا، حسب ذات المسؤول.

وتأتي هذه الحصيلة بعد الترخيص لـ11 بنك ومؤسسة مالية بالجزائر لتسويق منتجات الصيرفة الاسلامية منذ افريل 2020 ، تاريخ إصدار تعليمة تحدد العمليات البنكية وقواعد ممارسة الصيرفة الاسلامية بالبنوك والمؤسسات المالية بالجزائر، تم بعدها استقبال 20 طلبا، استنادا لذات المتحدث.

وبخصوص آفاق الصيرفة الاسلامية بالجزائر، قال بوالدنين ان البنك المركزي يعمل حاليا على ثلاث نقاط أساسية تتعلق ب"الاطار القانوني" و "الاطار التنظيمي" و "حوكمة البنوك"، مشيرا إلى إعداد مشروع القانون المصرفي والنقدي الجديد.

للاشارة، تناولت الطبعة الخامسة من ملتقى تيبازة الدولي للصرفة الاسلامية موضوع "الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر ومتطلبات الريادة" المنظم بالشراكة مع المجلس الإسلامي الأعلى والبنك المركزي والبنك الوطني وبمشاركة عدد من المؤسسات البنكية والمالية بالجزائر وخبراء وأساتذة مختصين في المجال من داخل وخارج التراب الوطني.