نهب الثروات: التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي: الاستئناف الذي أودع لدى المحكمة الأوروبية لن يفضي إلى شيء

نهب ثروات الصحراء الغربية
10/12/2021 - 21:28

أكد رئيس التنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي (أوكوكو)، بيار غالاند اليوم الجمعة أن الاستئناف الذي تم ايداعه من طرف مجلس الاتحاد الأوروبي لدى محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقات الصيد البحري والزراعة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لن يفضي إلى شيء لأن القضاة الذين يشكلون المحكمة الأولى لم يغفلوا أي تفصيل.

وفي تصريح قبيل افتتاح الندوة الـ45 للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحرواي التي تجري أشغالها يوم الجمعة و السبت بلاس بالماس (جزر الكناري, إسبانيا), أوضح السيد غالون بالقول :"جبهة البوليساريو ستنتصر، القضاة الذين أصدروا القرار الأول قد عملوا خلال أشهر لقد اصدوا قرارا من73 صفحة".

و أعد هذا القرار, الذي كان"مفصلا جدا", من طرف أربعة قضاة كانوا يعلمون أن أوروبا قد تقدم استئنافا", يضيف المسؤول.

كما ابرز المتحدث أن قرار أوروبا باللجوء للمحكمة في إطار هذه القضية يمثل اختلالا حقيقيا في سير الاتحاد الأوروبي. وأن هذا يبين أن أوروبا تقر بأن محكمة العدل هي من تقرر كيف يجب أن يمر الاتفاق 
الاقتصادي، هذا أمر جيد".

و يرى السيد غالاند أنه من التناقض قيام المحكمة بإلغاء هذه القرار لأن المحكمة نفسها قد أقرت سنتي 2016 و 2018 أن الصحراء الغربية والمغرب يعتبران اقليمين منفصلين, مذكرا أن أوروبا قد عابت على بولونيا عدم احترامها لقرارات المحكمة الأوروبية وهو الأمر الذي يجب أن ينطبق على الجميع.

و كانت محكمة العدل الأوروبية قد قامت, يوم 29 سبتمبر الفارط, بإلغاء كل الاتفاقات المتعلقة بالصيد البحري و الزراعة المبرمة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي و الموسعة إلى الأراضي الصحراوية.

كما اعتبرت ذات المحكمة أن جبهة البوليساريو هي الممثل الوحيد للشعب الصحراوي.