حقوقية صحراوية تناشد المنظمات الدولية التدخل العاجل لإنقاذ الأسرى الصحراويين بالسجون المغربية

الصحراء الغربية
28/02/2023 - 12:59

ناشدت الناشطة الحقوقية الصحراوية فاطمة محمد الحافظ, المنظمات الدولية والهيئات الحقوقية, التدخل العاجل من اجل إنقاذ الأسرى الصحراويين المضربين عن الطعام بسجون الاحتلال المغربي,  و تمتيعهم بكامل حقوقهم الأساسية. 

ولدى تطرقها إلى حالة شقيقها عبد المولى محمد الحافظ المعتقل بمدينة أغادير  المغربية وباقي الأسرى الصحراويين بسجون الاحتلال, ناشدت الحقوقية الصحراوية في تصريحات صحفية, المجتمع الدولي و جميع الضمائر الحية, النظر في وضعيتهم,  بعدما شرعوا في إضراب مفتوح عن الطعام منذ يوم 20فيفري, احتجاجا على مصادرة حقوقهم الأساسية والمشروعة. 

وأفادت أن سلطات الاحتلال المغربي مستمرة في سياسة الاستهتار بحياة  المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجن "آيت ملول 1" بأغادير وانتهاج أسلوب إدارة الظهر لمطالبهم المشروعة, و حرمانهم من ابسط الحقوق, رغم الحالة الصحية الخطيرة لبعضهم كحالة شقيقها. 

و أضافت فاطمة محمد الحافظ في السياق  انه تم رفع طلب إلى محكمة الاستئناف بأغادير للنظر في حالة شقيقها الصحية المتدهورة, لكن دون أن تتلقى "إجابة شافية", معربة عن "قلقها الشديد" إزاء حالته الصحية ومستنكرة الوضعية "الخطيرة و اللاإنسانية" التي يعيشها هؤلاء المعتقلون منذ أكثر من خمس سنوات. 

"إنهم يعيشون في عزلة عن العالم الخارجي وهم محرومون من ابسط الحقوق كالاتصال بالعائلة و رؤية ذويهم", حسب ذات المتحدثة, داعية الى نقلهم على الأقل إلى سجون قريبة من ذويهم. 

و أشارت إلى أن حالة المعتقل الصحراوي عبد المولى محمد الحافظ و اقرانه "هي نموذج عن مئات الحالات التي ولدتها سياسة الاحتلال, في ظل استمراره في الزج بالسجن المناضلين الصحراويين المطالبين بالحرية و الاستقلال, و إدانتهم بأحكام جائرة و تهم واهية رغم النداءات الصحراوية و الدولية بضرورة إطلاق سراح جميع  المعتقلين الصحراويين, الذين يعانون من اللامبالاة و التهميش", مؤكدة أن قساوة  ظروف الاعتقال هي من تدفعهم إلى الإضراب عن الطعام لفترات طويلة و أحيانا لدرجة الموت. 

للإشارة, فقد شرع الأسرى المدنيون الصحراويون ضمن "مجموعة الصف الطلابي"  بسجن "آيت ملول 1", منذ أكثر من أسبوع, في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على مصادرة حقوقهم المشروعة. 

ونددت رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية, الأربعاء المنصرم, بسياسة الاحتلال المغربي "الانتقامية" ضد الأسرى المدنيين الصحراويين, وناشدت المنظمات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي, للضغط على سلطات الاحتلال من أجل الإفراج عن جميع الأسرى, و احترام حقوقهم المشروعة التي تكفلها جميع المواثيق الدولية. 
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios