وهران تستحضر الذكرى الـ 61 للاعتداء المزدوج بالسيارة المفخخة بساحة "الطحطاحة"

الذكرى الـ 61 للاعتداء المزدوج بالسيارة المفخخة بساحة "الطحطاحة"
28/02/2023 - 13:45

 

استحضرت وهران اليوم الثلاثاء الذكرى الـ 61  للاعتداء المزدوج بالسيارة المفخخة الذي ارتكبته المنظمة المسلحة السرية  الإرهابية الفرنسية يوم 28 فيفري  1962 بساحة "الطحطاحة" بقلب الحي الشعبي  "المدينة الجديدة".

وقد توجهت السلطات المحلية والأسرة الثورية بالمناسبة الى النصب التذكاري المشيد بموقع هذا الاعتداء الإجرامي حيث تم وضع إكليل من الزهور والاستماع  للنشيد الوطني وقراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح الشهداء ضحايا هذا الفعل  الهمجي الجبان الذي أودى بحياة أزيد من 80 شخصا وإصابة المئات.

وقد ارتكبت هذه الجريمة بسيارتين مفخختين من طرف المنظمة المسلحة السرية  الفرنسية يوالأربعاء 28  فيفري 1962 عصر يوم الـ23 من شهر رمضان المعظم حيث  كانت ساحة "الطحطاحة" مكتظة بالجزائريين الذين كانوا يقتنون مستلزماتهم قبل الإفطار مثلما أشار المجاهد وابن الشهيدي سبيع عمار.

وتذكر المجاهد سبيع الذي كان متواجدا بعين المكاني وقائع هذه الجريمة الشنعاء  في حدود الرابعة و55 دقيقة مساء وهو في السن الـ 22 ربيعا في محاولة يائسة من المنظمة المسلحة السرية لإعاقة مسار تاريخي لا رجعة فيه ألا وهو استرجاع  السيادة الوطنية.

وأبرز ذات المتحدث أن هذه المنظمة الإرهابية نفذت هذا الاعتداء بتفجير  سيارتين مفخختين تحملان أكثر من 1 قنطار من المتفجرات إحداهما بساحة  "الطحطاحة" والأخرى أمام محل محاذي لبيع الحلويات الشرقية والذي كان مكتظا  بالزبائن مما أدى الى سقوط 80 شهيدا وتسجيل مئات الجرحى منهم 105 في حالة  حرجة.

وأشار المجاهد سبيع عمار إلى أن هذا الاعتداء كان أكثر دمويا في تلك الفترة  وشكل مشهدا مروعا لا يمحى من الذاكرة بسبب تناثر الأشلاء المترامية والتصاقها  بالجدران والجثث المتفحمة في كل مكان للأطفال والنساء والرجال العزل.

وتبقى هذه الجريمة التي ارتكبتها المنظمة الفرنسية الإرهابية أحد أبشع  الاعتداءات بغرب البلاد والتي جاءت قبيل بضعة أسابيع من الإعلان عن وقف إطلاق  النار تمهيدا لإعلان استقلال الجزائر.