مراقب فلسطين لدى الأمم المتحدة بجنيف: الكيان الصهيوني المنتهك الأول لميثاق الأمم المتحدة

ابراهيم خريشي
04/03/2023 - 10:24

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم  المتحدة والمنظمات الدولية في سويسرا السفير إبراهيم خريشي، أمس الجمعة إن  الكيان الصهيوني هو المنتهك الأول لميثاق الأمم المتحدة، ومستمر بانتهاكاته  للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية  -في كلمته أمس الجمعة خلال الحوار التفاعلي مع المفوض السامي لحقوق الإنسان  حول "حالة حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى ضمن الدورة  الـ52 للمجلس- "لا يمكن أن يتم إنفاذ القانون وتحقيق العدالة وسبل الإنتصاف في  العالم في ظل ازدواجية المعايير وتسييس الإجراءات العقابية".

وأعرب عن شكره للمفوض السامي على إعداد التقرير المقدم، الذي تم عرضه على  المجلس، وقال إن التقرير رصد بعض الانتهاكات التي قامت بها قوات الاحتلال حتى  نهاية شهر أكتوبر من العام الماضي، بحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية فإن  عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا العام الماضي وصل إلى 224 شهيدا في كل  من قطاع غزة والضفة الغربية، وهناك حوالي 4800 معتقلا في سجون الاحتلال بينهم  24 أسيرة،ونحو 150 قاصرا، و840 معتقلا إداريا منهم عدد من النساء والأطفال،.

وأشار التقرير إلى العقوبات الجماعية بما فيها الحصار الظالم على قطاع غزة منذ  17 عاما، وأورد التقرير جملة من الانتهاكات في المجالات المختلفة.