اليوم العالمي للمرأة: مراد يثمن التواجد النوعي للمرأة في سلك الحماية المدنية

وزير الداخلية ابراهيم مراد
08/03/2023 - 11:52

ثمن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, ابراهيم مراد, التواجد النوعي للمرأة في سلك الحماية المدنية, مشيدا بالحس العالي للمسؤولية والاحترافية في الأداء التي أثبتتها في هذا المجال.

 

وأشاد السيد مراد, خلال إشرافه أمس الثلاثاء على مراسم الإحتفاء باليوم العالمي للمرأة على مستوى الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل التابعة للحماية المدنية بالدار البيضاء (الجزائر العاصمة) ب"التواجد النوعي للمرأة في سلك الحماية المدنية وبالحس العالي للمسؤولية واحترافية الأداء التي برهنت عليها, فضلا عن تحليها بالشجاعة والاقتدار خلال مختلف التدخلات التي شاركت فيها ضمن الصفوف الأولى", مبرزا أن هذه "السمات نابعة من تشبع منتسبي هذا السلك, نساء كانوا أو رجالا، بمبادئ حب الوطن والدفاع عن سلامته".

وأضاف في السياق ذاته أن سلك الحماية المدنية من "النماذج المشرفة ببلادنا, والتي تتجلى من خلالها المكانة التي اكتسبتها المرأة الجزائرية, وبفضل إرادتها وتفانيها", مشيرا الى "أننا نسجل اليوم بفخر التعداد الهام للعنصر النسوي واختلاف الاختصاصات التي تشارك فيها والاسعاف الطبي والاجلاء الجوي من التكوين إلى التدخل العملياتي والوقائي وصولا إلى الاغاثة".

وبعد أن هنأ كافة الجزائريات بيومهن العالمي, أكد السيد الوزير على "الدور الفعال الذي تلعبه المرأة الجزائرية في جميع مناحي الحياة", معتبرا إياها بمثابة "ركيزة المجتمع وصمام أمانه".

وأكد بالمناسبة على ضرورة" المضي في مسار تعزيز المكتسبات الهامة التي حققتها بلادنا، والتي نجد أهم تجلياتها في دسترة مبادئ المناصفة بين النساء والرجال في سوق الشغل وترقية تولي المرأة لمناصب المسؤولية في مختلف مؤسسات الدولة وشكلت أحد أهم التزامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون".

وبلغة الأرقام، أشار الوزير الى أن الحماية المدنية سجلت في صفوفها "ما يقارب 2500 مستخدمة في مختلف الرتب والتخصصات تشغل 85 منها وظائف ومناصب عليا في الادارة المركزية والمحلية، فضلا عن إحصاء 86 امرأة برتبة ضابط سامي وطبيب ضابط سامي".

وفي هذا الصدد، سجل السيد مراد بارتياح ولوج العنصر النسوي لتخصصات جديدة، على غرار المجموعة الجوية التي تسجل 11 امرأة بين قائدة طائرة تقني طيران وتخصص الاستطلاع والتدخل في الأوساط الوعرة الذي يضم 7 منتسبات وكذا الفرقة السينو-تقنية التي تضم 8 نساء.

وبالمناسبة، استحضر الوزير "اللحظات التاريخية" التي --كما قال-- "تقاسمناها منذ أيام مع ثلة من منتسبي هذه المؤسسة العريقة بمناسبة منحهم وسام الاستحقاق من درجة "عشير" من قبل رئيس الجمهورية نظير تشريفهم الراية الوطنية وإبرازهم قيم الشجاعة والتضامن والانسانية خلال مشاركتهم في البعثة الدولية التي تم ايفادها عقب الزلزال المدمر الذي ضرب دولتي تركيا وسوريا الشقيقتين".

وعقب ذلك، أشرف الوزير، رفقة المدير العام للحماية المدنية، العقيد بوعلام بوغلاف، على تقليد الرتب وترقية عدد من نساء الحماية المدنية.