مسرحية "القصة الحقيقية لحورية" محطات من  مقاومة المرأة الجزائرية ضد الاستعمار 

حورية
11/03/2023 - 21:05

احتضن المسرح الوطني الجزائري محيي الدين باشطارزي بالجزائر العاصمة اليوم السبت العرض الشرفي لمسرحية "القصة الحقيقية لحورية" إنتاج المسرح الجهوي الجلفة- أحمد بن بوزيد- دراماتورجيا واخراج  أحمد خوذي عن نص صديق الثورة الجزائرية الكاتب المارتينيكي دانيال بوكمان. 

و تدور أحداث مسرحية "القصة الحقيقية لحورية" المنتج في إطار برنامج احتفاليات ستينية الاستقلالي حول محطات وجوانب مختلفة من كفاح ومقاومة المرأة الجزائرية ومساهمتها الفعالة إلى جانب أخيها الرجل في مواجهة الاستعمار  الفرنسي وذلك من خلال تسليط الضوء على شخصية "حورية"  كرمز لرفض مختلف أشكال  الإهانة و طمس الهوية وللتنديد بالجرائم الدموية المرتكبة ضد الجزائريين.

و تفاعل الجمهور من عشاق الفن الرابع الذي غصت بهم قاعة مصطفى كاتب على مدار ساعة من زمن العرض المسرحي مع مجموعة ثرية من اللوحات الشعرية والكوريغرافية التي تأسس عليها العرض لإبراز مشاركة المرأة الجزائرية في محطات تاريخية منها  فترة المقاومات الشعبية مجازر 8 ماي 1945 اندلاع الثورة في أول نوفمبر 1954 و مختلف معارك حرب التحرير لغاية استرجاع السيادة و الاستقلال عام 1962.

وقد اعتمد المخرج على تكثيف السرد الشعري و الغنائي مع جرعة كبيرة من الخطابة المباشرة ارتسمت عبرها ملحمة "حورية" المرأة الجزائرية الرمز المتشبعة بالقيم والأنفة و رفض الذل من جهة أخرى قام بتصميم السينوغرافية ناجم شراد فيما نسج خيوط اللوحات الكوريغرافية رياض بروال ووقع التأليف الموسيقي عبد المجيد فريطيس. 

و تقاسم أداء الأدوار في هذا العرض المسرحي كل من الممثلين نصيرة بن يوسفي ليلى بن عطية شهد ريم زوايلية خيرة حميدة يزيد صحراوي أحمد حساني محمد عمروني أيمن فيطسي جلول سعدي مسعود رقابي مروان كيحل و شنتوفة إبراهيم الخليل.

و بالمناسبة أوضح المخرج أحمد خوذي أن المسرحية "هي بمثابة  تكريم وعرفان للمرأة الجزائرية المناضلة والمجاهدة وإبراز مساهمتها الجوهرية في مقاومة  الاحتلال" مشيرا ان المسرحية عمل "يمازج من حيث الشكل كل تقنيات المدارس والتيارات على غرار الملحمة والتراجيديا و تطعيمه بالتراث الشفوي الشعري والغنائي".

و أعلن ذات المتحدث أن "القصة الحقيقية لحورية" ستعرض أمام جمهور المسرح الجهوي للجلفة يومي 19 و20 مارس الجاري.