رئيس المجلس الشعبي الوطني يستعرض مع سفير الصين العلاقات الاستراتيجية بين الجزائر وبكين

رئيس المجلس الشعبي الوطني يستقبل سفير الصين لدى الجزائر
13/03/2023 - 20:58

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد إبراهيم بوغالي، يوم الاثنين، سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، السيد لي جيان، حيث تمحورت المحادثات حول "العلاقات الاستراتيجية" التي تربط البلدين والتي يجسدها الحوار السياسي القائم على أعلى مستوى، حسب ما أورده بيان لذات الهيئة التشريعية.

و أوضح البيان أن المحادثات بين السيدين بوغالي و لي جيان دارت حول "العلاقات الاستراتيجية الجيدة التي تربط الجزائر والصين الشعبية, ماضيا و حاضرا وفي مجالات عدة والتي يجسدها الحوار السياسي القائم على أعلى مستوى".

و قد اغتنم رئيس المجلس الشعبي الوطني الفرصة --مثلما أشار إليه المصدر ذاته-- ليذكر بأن "الجزائر وتحت الرعاية الحكيمة لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, تعرف انطلاقة جديدة تبعث على التفاؤل", مؤكدا على أنها "تتوفر على إمكانات وفرص كبيرة للاستثمار في عدة قطاعات", مع إشادته بـ"المجهودات التي يبذلها الطرف الصيني في مرافقة الجزائر في عملية البناء وإنجاز العديد من البنايات والمرافق".

و على الصعيد البرلماني, ثمن السيد بوغالي مستوى العلاقات القائمة بين البلدين, مؤكدا أهمية هذا النوع من التعاون باعتباره "عامل تقارب" وكذا "تشجيع سنة التشاور على المستوى الدولي والإقليمي, قصد التنسيق وتقريب الرؤى بشأن القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك", مع الإشارة إلى دور المجموعات البرلمانية للصداقة في تعزيز هذه الروابط.

و لدى تطرقه إلى السياسة الخارجية التي تنتهجها الجزائر, أكد رئيس الغرفة السفلى للبرلمان موقف الجزائر "الداعم لجهود السلام وحل النزاعات والتزامها بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعوتها لضرورة الاحتكام إلى الشرعية الدولية لتمكين الشعوب من تقرير مصيرها", كما هو الحال بالنسبة للشعبين الفلسطيني و الصحراوي.

و في سياق متصل, أثنى السفير الصيني على "التقدم المنجز من طرف الجزائر على صعيد تحسين مناخ الأعمال والاستثمار في الجزائر", حيث أعرب عن "الاهتمام البالغ الذي يوليه المتعاملون الاقتصاديون الصينيون لعقد شراكات رابحة مع نظرائهم الجزائريين, لاسيما في ظل الفرص الواعدة التي يمنحها قانون الاستثمار الجديد بما يتيحه من استقرار تشريعي ورؤية أفضل للمستثمرين الأجانب".

كما نوه الدبلوماسي الصيني بالدور "المحوري" الذي تلعبه الجزائر في العالمين العربي والإسلامي وبـ"ريادتها المشهود لها في الفضاء المتوسطي والساحة الإفريقية", مبلغا السيد بوغالي تحيات نظيره رئيس المجلس الوطني الشعبي الصيني.

يذكر أن اللقاء جرى بحضور السادة نائب رئيس المجلس, رابح بلخيري و رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية, سليم مراح و كذا رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر-الصين, السعيد حمسي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios