مغني للإذاعة: اعتماد إعلان الجزائر لتنمية المؤسسات الناشئة في إفريقيا يعود بالفائدة على كل دول القارة

14/03/2023 - 11:58

أكد مدير التعاون الدولي بوزارة المؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة زكرياء مغني أن اقتصاد المعرفة أصبح اليوم توجها اقتصاديا وواقعا معاشا في الجزائر من خلال الديناميكية التي يعرفها على المستوى المحلي في بلادنا.

وكشف زكرياء مقني لدى نزوله هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن اعتماد إعلان الجزائر لتنمية المؤسسات الناشئة في افريقيا الصادر عن المؤتمر الافريقي للموسسات الناشئة المنظم بالجزائر شهر ديسمبر2022 يكتسي أهمية كبيرة من أجل خلق تعاون إفريقي-إفريقي في مجال المؤسسات الناشئة.

وأوضح ضيف الصباح أن الإتحاد الإفريقي وباعتماده إعلان الجزائر فإنه يحيي كثيرا دور الجزائر في دعم المؤسسات الناشئة وأنه يعود بالفائدة على كل الدول الإفريقية التي تواجه مختلف التحديات والصعاب في القارة.

وأضاف مغني أن  الهدف من هذا الإعتماد هو ايجاد الوسائل المادية والآليات التي تكفل لمختلف الدول الإفريقية جعل مؤسساتها الناشئة وإقتصاد المعرفة جزءا أساسيا من إقتصادياتها مشيرا إلى التحديات التي تواجه الشباب الإفريقي والتي تتعلق بالتمويل والمرافقة.

وأبرز المتحدث ذاته أهمية  التعاون الإفريقي –الإفريقي كفكرة  حديثة تبنتها الجزائر وآمنت بها الدول الإفريقية من خلال دعهما لها.

ولم يخف مدير التعاون الدولي بوزارة المؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة زكرياء مغني سعي الوزارة لتوفير الإطار القانوني والعام الذي يسمح للشركات الناشئة للتوجه نحو الأسواق الخارجية .

ويعتبر إيجاد نظام بيئي حسب -زكرياء مغني- من أهم التحديات التي تواجه حاملي المشاريع لتشجيع نشاطاتهم سواء في الجانب التشريعي أو ذلك المتعلق بالتمويل .

وختم مدير التعاون الدولي بوزارة المؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة  حديثه بالتطرق إلى اتفاقيات الشراكة التي تجمع الجزائربعديد الدول العربية على غرار  (تونس.السعودية.مصروالأردن) حيث المنطقة العربية أصبحت محل إهتمام الكثير من الفاعلين في مجال الإبتكار والمؤسسات الناشئة.

ملتيمديا الإذاعة الجزائرية/ عبد الحق بن مهدي