اليوم العالمي للرياضيات: الجامعة ترفع التحدي بتوفير تكوين نوعي وبيئة مشجعة

اليوم العالمي للرياضيات-جامعة هواري بومدين
14/03/2023 - 23:02

أبرز رئيس جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، جمال الدين أكرتش، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، دور وأهمية الرياضيات في تقدم الأمم، مؤكدا أن الجامعة الجزائرية تحرص على توفير تكوين نوعي وبيئة مشجعة للطلبة وتمكينهم من الأدوات الفعالة لتطوير البحث في هذا المجال.

و في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للرياضيات المصادف لـ14 مارس من كل سنة، وفي إطار الأسبوع الجامعي للرياضيات المنظم من 12 إلى 15 مارس تحت شعار: "الرياضيات وتفاعلاتها مع العالم الاقتصادي والاجتماعي"، لفت السيد أكرتش إلى أن هذا اليوم "يهدف إلى إبراز الأهمية الكبيرة للرياضيات في حياتنا اليومية وفي تطور الحضارة الإنسانية بشكل عام، باعتبارها من أقدم العلوم التي عرفتها الإنسانية".

و أضاف أن الرياضيات اليوم وبفضل تطبيقاتها المتطورة، تعتبر "ركيزة أساسية" في العديد من مجالات الحياة خاصة بعد أن تبوأت صميم تطوير الذكاء الاصطناعي والتحول التكنولوجي، مؤكدا في ذات السياق، أن تقدم الأمم راجع لاحتضان هذا العلم واستغلاله أحسن استغلال، وهو التحدي الذي -كما قال- "يحتم علينا اليوم التوجه نحو تكوين نوعي وإرساء أسس وقواعد لإمداد الطلبة بأدوات فعالة تمكنهم من الخوض في بحر الاكتشافات وإنشاء مؤسساتهم العلمية الحضارية".

كما أبرز سعي الجامعة التي يترأسها، ومن خلال كلية الرياضيات الوحيدة على مستوى القطر الوطني، إلى "تعزيز البحث العلمي في مجال الرياضيات وتوفير بيئة تعليمية تشجع الطلاب على تطوير مهاراتهم في هذا المجال والتوجه نحو الأفضل".

و كشف ذات المسؤول بالمناسبة، عن اتفاقية مع اتصالات الجزائر تهدف إلى رفع التدفق بالإنترنت بجامعة "هواري بومدين" إلى 300 ميغا، مما سيساهم --حسبه-- في تمكين الطلبة والباحثين من "التموقع في الصفوف العالمية الأولى".

من جانبه، أكد ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المدير العام للتعليم والتكوين بالوزارة، علي شكري، أن هذا اليوم الاحتفائي يدخل في إطار تنظيم أسبوع علمي وطني للرياضيات، مضيفا أن الجامعة الجزائرية تكون إطارات في هذا التخصص حيث وصل عدد الطلبة إلى "أزيد من 25 ألف طالب يؤطرهم أكثر من 3 آلاف أستاذ".

كما ذكر بوجود تخصصات في الرياضيات بينها "11 في ليسانس، 81 في الماستر و 51 في الدكتوراه، إلى جانب وجود 3 آلاف طالب في الدكتوراه"، مؤكدا في هذا الصدد "الاهتمام الكبير" للجامعة الجزائرية بالرياضيات، وهو ما يتجلى في وجود "80 مخبر بحث على المستوى الوطني".

و أكد شكري في نفس السياق، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على "تكثيف التخصصات" في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال "التحضير لتكوينات جديدة عبر جميع المؤسسات على المستوى الوطني".

و تخلل الاحتفاء باليوم العالمي للرياضيات على مستوى جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، تنظيم محاضرات حول العلاقة بين الرياضيات، الاقتصاد والبنوك وكذا الجبر والأرقام.

كما نظمت النوادي العلمية للجامعة بذات المناسبة، معرضا خاصا تم خلاله عرض مشاريع وابتكارات الطلاب في عدة تخصصات.