اجتماع الحكومة: إنشاء 9 هياكل للصحة الجوارية و 4 مؤسسات استشفائية متخصصة

مستشفى
15/03/2023 - 20:36

ينص مشروعا المرسومين التنفيذيين، المقدمين يوم الأربعاء خلال اجتماع الحكومة، على إنشاء تسعة هياكل للصحة الجوارية وأربع مؤسسات استشفائية متخصصة بعدة ولايات من الوطن، مثلما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وأوضح البيان الصادر عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة الذي ترأسه الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان, أن وزير الصحة قدم مشروعي مرسومين تنفيذيين يتضمنان إنشاء (9) هياكل للصحة الجوارية و (4) مؤسسات استشفائية متخصصة.

و يهدف مشروع المرسوم التنفيذي الأول -مثلما أشار إليه البيان- إلى "استكمال قائمة المؤسسات الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 07- 140 المؤرخ في 19 ماي 2007، وذلك من خلال إنشاء (9) هياكل للصحة الجوارية بولايات الشلف وسطيف ووهران وإليزي وغرداية وغليزان وتقرت".

و يأتي إنشاء هذه المؤسسات في إطار مخطط تطوير قطاع الصحة، حيث سيسمح بـ"ضمان الرعاية الصحية لسكان المناطق المعنية", كما "سيساهم في تيسير الولوج إلى العلاج والاستفادة من الخدمات الصحية", فضلا عن "تخفيف الضغط على المؤسسات العمومية الاستشفائية الأخرى المتواجدة على مستوى هذه الولايات".

أما مشروع المرسوم التنفيذي الثاني، فيهدف -كما أوضحه المصدر ذاته- إلى "استكمال قائمة المؤسسات الاستشفائية المتخصصة الملحقة بالمرسوم التنفيذي رقم 97-465 المؤرخ في 2 ديسمبر 1997، وذلك من خلال إنشاء (4) مؤسسات استشفائية متخصصة في ولايات وهران وتمنراست والأغواط وباتنة".

يذكر أن إنشاء هذه الهياكل الصحية يندرج في إطار "التكفل بالمصابين بالحروق والذين تزايد عددهم في السنوات الأخيرة لاسيما بفعل الكوارث الطبيعية".

كما يندرج في إطار "تنفيذ المخططات الوطنية لترقية الصحة العقلية ومكافحة داء السرطان وكذا لإنجاز البرامج الوقائية من أجل التكفل بالنساء الحوامل والأطفال", وفقا لما تضمنه المصدر ذاته.