الطبعة الأولى للمنتدى الدولي للنفايات بالجزائر شهر جانفي 2024

الوكالة الوطنية للنفايات
19/03/2023 - 21:38

تنظم الوكالة الوطنية للنفايات الطبعة الأولى للمنتدى الدولي للنفايات من 23 إلى 25 جانفي 2024 بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" بهدف تشجيع الاقتصاد الدائري، حسبما كشف عنه اليوم الأحد المدير العام للوكالة، كريم ومان.

وأفاد ومان، خلال لقاء صحفي نظم بمقر الوكالة، أنه "لأول مرة بالجزائر يتم تنظيم منتدى خاص بالنفايات وهذا نظرا للأهمية البالغة لهذا المجال في إعطاء القيمة المضافة لتشجيع عجلة الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في الاقتصاد الدائري".

وأضاف بأن تسيير النفايات يعتبر "مجال واسع للاستثمار و له مستقبل واعد، حيث قدرت القيمة الاقتصادية للنفايات المنزلية و ما شابهها 150 مليار دج سنويا و هو رقم في تزايد مستمر".

كما أكد ومان أن الطبعة الأولى من هذه التظاهرة ستكون فرصة لتقديم التجربة الجزائرية في مجال إدارة النفايات و تحديد الآفاق المحتملة للتعاون جنوب- جنوب و شمال-جنوب.    كما يهدف اللقاء إلى التعريف بالخدمات و التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال إعادة التدوير، بالإضافة الى تبادل الخبرات و المعارف وأيضا منح الفرصة للشباب و الشركات الناشئة لتقديم أفكارهم و مشاريعهم.

وأشار المسؤول إلى أن المنتدى سوف يجمع جميع الفاعلين المحليين و الدوليين و المبتكرين الناشطين في مجال إدارة النفايات والسماح لهم بالاطلاع على كل مستجدات المجال وأيضا سيتيح الفرصة للأجانب للاستفادة من الخبرة الجزائرية.

وسيتم بالمناسبة برمجة سلسلة من المحاضرات وورشات تطبيقية بحضور خبراء دوليين، من أجل تبادل الخبرات و تشجيع أصحاب المشاريع على إنشاء مؤسساتهم في مجال تسيير النفايات.