وزارة التربية تحدد مواقيت الدراسة بالمؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان

دخول مدرسي 2022/2023: وزارة التربية تعلن الرجوع إلى التنظيم العادي للتمدرس  
22/03/2023 - 11:37

حددت وزارة التربية الوطنية، في بيان لها اليوم الاربعاء، مواقيت العمل التي تقرر تطبيقها في المؤسسات التعليمية عبر الوطن خلال شهر رمضان المعظم.

فبالنسبة لولايات أدرار، الأغواط، بسكرة، بشار، تمنراست، ورقلة، اليزي، تندوف، الوادي، غرداية، تيميمون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، توقرت، جانت، المغير والمنيعة، فإن مواقيت العمل ستكون من الساعة السابعة (07:00) صباحا إلى الساعة الثانية (14:00) ومن الساعة الثامنة ونصف (08:30) صباحا إلى الساعة الثالثة ونصف (15:30) زوالا بالنسبة لباقي الولايات.

وعليه، فإن فترة الدراسة اليومية خلال هذا الشهر المعظم ستحدد -وفق البيان- حسب كل مرحلة تعليمية، حيث ستخفض في مرحلة التعليم الابتدائي بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، كلا من الفترة الصباحية والفترة المسائية بنصف ساعة على أن يستفيد التلاميذ بين هاتين الفترتين من راحة مدتها ساعة وخمسة عشر دقيقة.

وبخصوص المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين، فإن الفترة الصباحية التي مدتها ساعتان وخمسة عشر دقيقة تخفض إلى ساعة وخمسة وأربعين دقيقة، كما تخفض الفترة المسائية التي مدتها ساعتان وخمسة عشرة دقيقة إلى ساعة وثلاثين دقيقة.

أما ما تعلق بمرحلتي التعليم المتوسط والثانوي العام والتكنولوجي، فقد أشار ذات المصدر إلى أن مدة الحصة التعليمية ذات الساعة الواحدة تخفض بخمسة عشرة دقيقة وينظم اليوم الدراسي في فترتين تشمل كل فترة أربع حصص على أن تفصل بين الحصص الصباحية والمسائية راحة مدتها ساعة واحدة.