المحافظة السامية للأمازيغية تطلق برنامجها السنوي لدعم الجمعيات والباحثين الجامعيين

المحافظة السامية للأمازيغية،
27/03/2023 - 16:33

كشفت المحافظة السامية للأمازيغية، هذا الاثنين، عن إطلاق برنامجها لسنة 2023 الخاص بمرافقة ودعم الجمعيات المعتمدة والباحثين الجامعيين للمساهمة في ترقية وتطوير اللغة الأمازيغية.

وأوضحت المحافظة في بيان لها أن هذا البرنامج يرمي إلى "دعم المشاريع الثقافية التي تقترحها الجمعيات الوطنية الولائية والمحلية التي تسعى إلى المساهمة في تثمين التراث الثقافي المادي وغير المادي الأمازيغي والحفاظ عليهما".

كما يعني هذا الدعم الجمعيات التي تسعى إلى "تنظيم نشاطات ثقافية هادفة تعني بإبراز البعد الأمازيغي وتنظيم ورشات تكوينية في  مختلف الفنون ذات الصلة بالبعد الأمازيغي".

كما يخص أيضا الجمعيات التي تسعى إلى "فتح ورشات لتدريس اللغة الأمازيغية موجهة لكافة شرائح المجتمع ودعم مبادرات نشر الكتاب والإبداع في التكنولوجية والرقمنة بالأمازيغية".

ولهذا الغرض، دعت المحافظة الجمعيات الراغبة في الاستفادة من الدعم المالي زيارة الموقع الإلكتروني:  

https://hcamazighite.dz/ar/page/travailler-avec-nous لتحميل استمارة خاصة تحدد فيها الوثائق الضرورية لإعداد ملف كامل يدفع قبل 20  جويلية 2023 عبر البريد الإلكتروني أو يودع على مستوى الترقية الثقافية.

وفي إطار المحور الثاني من برنامجها السنوي، تدعو المحافظة السامية للأمازيغية الباحثين المختصين في إنجاز مشاريع بحثية في موضوعات التهيئة  اللغوية قصد تطوير اللغة الأمازيغية بجميع متغيراتها اللسانية وذلك في غضون  العام الجاري.

وبغية اختيار المشاريع الدراسية وضعت مديرية التعليم والبحث للمحافظة إطارا تقييميا تشرف عليه لجنة انتقاء مكونة من ذوي الكفاءات المطلوبة، ستأخذ بعين  الاعتبار فقط المشاريع البحثية التي تتناول المواضيع التي تمنح الأولوية لمجالين متكاملين يلخصان اهتمامات المحافظة".

ويتعلق المجال الأول بـ"الدراسات المعجمية والنحوية وإنشاء قواميس عامة أو متخصصة أحادية اللغة، ثنائية أو ثلاثية اللغة وإنجاز أعمال معجمية ونحوية حول متغيرات اللغة الأمازيغية المستخدمة على  التراب الوطني"، فيما يخص المجال الثاني "الأعمال المدرسية وشبه المدرسية التي  تتناول التحليل النقدي وبالأثر الرجعي للكتب المدرسية المستخدمة والتحليل  النقدي وبالأثر الرجعي للكتب شبه المدرسية المنتجة والمنشورة إلى يومنا هذا فضلا عن إعداد كتب الإملاء والنحو للمبتدئين وذوي المستوى المتوسط".

وبإمكان الراغبين في الاستفادة من عملية المرافقة، الاطلاع على مختلف التفاصيل والشروط المقدمة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: www.hcamazighite.dz.