فيلم "وقفة على أطلال الظهرة" يشارك في مهرجان "السينما في دارك" بتونس

ملصق مهرجان "السينما في دارك"
29/03/2023 - 23:47

يشارك الفيلم الوثائقي التاريخي "وقفة على أطلال الظهرة" في مهرجان "السينما في دارك" الذي يقام بين 25 مارس و1 أفريل بمدينة المهدية بتونس, حسبما علم اليوم الأربعاء من مخرج هذا العمل, شريف مخلوف, من مستغانم.

وقال مخلوف لوكالة الانباء الجزائرية، أن "وقفة على أطلال الظهرة", الحائز مؤخرا على الجائزة الأولى في مسابقة 1 نوفمبر 1954 (صنف الأفلام الوثائقية) التي أقامتها وزارة المجاهدين وذوي الحقوق, يشارك لأول مرة خارج الوطن في إطار هذه التظاهرة الفنية التي تضم مسابقتين في الأفلام القصيرة والصورة الفوتوغرافية.

وسيعرض هذا الفيلم الوثائقي غدا الخميس بدار الثقافة بالمهدية أمام لجنة التحكيم تضم سينمائيين ومختصين, يضيف ذات المتحدث.

ويروي هذا العمل الوثائقي الذي تم إنتاجه العام الماضي, الأحداث التاريخية التي وقعت بسلسلة جبال الظهرة (شرق ولاية مستغانم) في بداية الثورة التحريرية المجيدة ولاسيما حول مدينة سيدي علي.

وينتقل المخرج بالمشاهد خلال 50 دقيقة إلى هذه المنطقة التي شهدت عمليات بطولية قام بها المجاهدون يوم 1 نوفمبر 1954 وعرفت بعد ذلك شتى أنواع التنكيل من المستعمر الفرنسي بعد معركة القشاقشة واستشهاد جبلي محمد في 1956 وإنشاء الإدارة الاستعمارية الفرنسية لمعتقل الكريال الذي استشهد فيه نحو ثلاثة آلاف شهيد.

وإلى جانب "وقفة على أطلال الظهرة" الذي فاز أيضا بجائزة المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي الجامعي الذي نظمته جامعة عبد الحميد بن باديس لمستغانم في 2022 , تشارك أربعة أفلام جزائرية أخرى في مهرجان "السينما في دارك" وهي "التغيير" لإدريس قديدح و"اتركني أحلم أتركني أعيش" لعماد فغولي و"عذراء" لأغيلاس عيشوش و"القرار" لمحمد أمين مفتي.