سميريحياوي لاقتصاد ملتميديا : مخطط استعجالي لإنشاء خمس محطات لتحلية مياه البحر

27/04/2023 - 11:44

كشف الدكتور سمير يحياوي الأستاذ الباحث و مدير حاضنة بالمدرسة الوطنية العليا للري بولاية البليدة عن مخطط استعجالي للحكومة يهدف لإنشاء خمس محطات لتحلية مياه البحر بطاقة تصل الى 300 ألف متر مكعب في اليوم.

وأضاف سمير يحياوي الذي نزل ضيفا على برنامج اقتصاد ملتميديا  بأنه  لدينا اليوم 23 محطة لتحلية مياه البحر عبر القطر الوطني  تساهم ب 17 بالمئة من الموارد المحشودة للشرب وإذا أضيفت إليها  مشاريع الخمس محطات المرتقبة ستصل إلى حدود 24 بالمائة من إنتاج مياه الشروب.

وأشار الى وجود  مخطط تكميلي لانجاز ست محطات أخرى في أفاق 2025 لتصل  الكمية الى 60 بالمئة من الموارد المحشودة لمياه الشرب ما من شأنه  رفع الضعط عن المياه السطحية والجوفية التي تستغل بإفراط.

وبخصوص الوكالة الوطنية لتحلية مياه البحر وتنظيمها وسيرها قال ضيف اقتصاد ملتميديا  انها تساهم في وتيرة انجاز المحطات في أجالها  منوها  بأهمية استغلال مياه الصرف الصحي والتي تعمل  الحكومة  على استغلالها عبر  211 محطة تطهير حاليا في الجزائر إضافة الى محطات أخرى هي قيد الانجاز تنتج حوالي مليار متر مكعب في السنة ،90 بالمائة منها تذهب إلى البحر وهناك عمل اليوم على استغلالها في المجالين الزراعي والصناعي.