سفير الجزائر بباماكو: الجهود التي تبذلها الجزائر في مالي تهدف إلى إحلال السلام بين الماليين

سفير الجزائر بباماكو، رياش الحواس
02/05/2023 - 22:46

أكد سفير الجزائر بباماكو، رياش الحواس، ان الجزائر تبذل جهودا من اجل إحلال السلام بين الماليين على أساس اتفاق السلام والمصالحة في مالي، المنبثق عن مسار الجزائر، والذي ترتكز مبادئه "جد الواضحة" على "احترام السلامة الترابية لمالي و سيادته و وحدته الوطنية".

وأوضح الحواس في تصريح للصحافة على هامش مائدة مستديرة حول "العلاقات التاريخية والتجارية والثقافية والانسانية بين منطقة توات (بالجزائر) ومالي (قديما السودان الغربية) من القرن 12 إلى القرن ال19"، اشترك في تنظيمها بباماكو كل من سفارة الجزائر بمالي وجمعية أصدقاء الجزائر، قائلا "فيما يخص شمال مالي، هناك اتفاق للسلام والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر القائم على مبادئ جد واضحة، والمتمثلة في احترام السلامة الترابية لمالي وسيادته ووحدته الوطنية".

وتابع يقول الدبلوماسي الجزائري، ان "الجهود التي نبذلها تندرج في هذا الاطار وفي هذا المسعى، والمتمثل في إحلال السلام بمساهمة جميع الماليين وكل الموقعين (على اتفاق الجزائر) على أساس مبادئه الواضحة والدقيقة".

وعن سؤال حول الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، احمد عطاف، إلى باماكو، أشار الحواس إلى أنها تهدف إلى إرساء "حوار مع الإخوة الماليين على اعلي مستوى من اجل احراز تقدم مستديم في مسار السلام بمالي".

كما ذكر، بانه مسار "تضطلع فيه الجزائر بدور قيادة الوساطة الدولية والتي هي متمسكة به بشدة من اجل مساعدة الاخوة الماليين على تجاوز وضعية الانسداد الحالية".

كما أكد الدبلوماسي الجزائري في كلمته التي ألقاها خلال هذه المائدة المستديرة، على أن هذا اللقاء يكتسي "أهمية خاصة"، مشيرا إلى أن الموضوع المختار يأخذ بعين الاعتبار مسار إقامة العلاقات بين الجزائر ومالي.

وتابع قوله، ان هذه المائدة المستديرة "تؤكد على أهمية الموضوع المعالج بالنظر إلى ثقله في سيرورة مسار إقامة العلاقات بين شعبينا وتفاعلاتنا".

واضاف، انها "تولي أيضا أهمية للدور الحاسم الذي يجب على هذا المسار ان يلعبه في رسم مستقبلينا المشتركين و تدعوا الى تحديد افضل الاسهامات واستقاء الدروس المفيدة".

تجدر الإشارة في هذا الصدد، إلى أن المائدة المستديرة كانت مناسبة للمحاضرين لإعطاء مزيد من التوضيحات للحضور حول العلاقات الثقافية والدينية والاقتصادية بين الجزائر ومالي.

فقد تم في هذا الصدد، تقديم عديد التوضيحات حول هذا الموضوع، سيما منها المكانة والدور التاريخي للمخطوطات في فضاء الساحل والصحراء، حيث تم تقديم مداخلات حول المبادلات العلمية والثقافية بين منطقتي توات وتومبوكتو في القرنين الـ14 والـ16، و كذا حول العلاقات الاجتماعية والتجارية بين توات ومنطقتي غاو وتومبوكتو خلال القرنين الـ14 الـ16.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios