رئيس المجلس الوطني لزمبابوي يأمل في استفادة بلاده من الخبرة الاقتصادية الجزائرية

زيمبابوي-اقتصاد
03/05/2023 - 20:25

 أعرب رئيس المجلس الوطني لجمهورية زمبابوي السيد جاكوب موديندا اليوم الأربعاء بالبليدة عن أمله في أن تستفيد بلاده من الخبرة الجزائرية في المجال الاقتصادي.

وعبر رئيس المجلس الوطني لجمهورية زمبابوي الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر على رأس وفد برلماني هام على هامش وقوفه على عدد من المؤسسات الصناعية بالبليدة، رفقة سفير دولة زمبابوي و نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري السيد ال سيد الشيخ وحيد، عن أمله في الاستفادة من الخبرة الجزائرية في المجال الاقتصادي قائلا: "نود مشاركتكم هذه الخبرة و نسعى للعمل على تطوير قطاعاتنا".

ودعا بالمناسبة المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين إلى زيارة زمبابوي للاستفادة من خبرتها و تجاربها "الناجحة" في المجال الاقتصادي من جهة، و "تحسين قطاعنا الاقتصادي" من جهة ثانية لاسيما و أن علاقات سياسية "متينة" تربط البلدين، كما قال.

كما أشاد ضيف الجزائر خلال مختلف المحطات التي زارها بالمستوى "الرفيع" للمؤسسات الجزائرية داعيا متعاملي بلده للاستفادة من هذه الخبرات.

من جهته، أشار والي الولاية، أحمد معبد، إلى أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضية بتكثيف وتثمين العلاقات بين الدول الافريقية في القطاع الاقتصادي تأتي في سياق سلسلة الزيارات التي تقوم بها وفود لدول صديقة للتعريف بالقدرات "الهامة" التي تحوز عليها الولاية في مختلف المجالات الصناعية و الاقتصادية لبحث فرص الاستثمار المتاحة.

واستهلت هذه الزيارة بتقديم لمحة عن ولاية البليدة واستعراض مختلف القدرات الإنتاجية الصناعية و السياحية و الفلاحية خاصة الصناعات التحويلية التي تمتاز بها هذه الأخيرة على اعتبار أنها ولاية صناعية و فلاحية ب"امتياز".

واطلع الوفد الزمبابوي على مختلف المؤهلات التي تتوفر عليها كل من المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية وحدة البليدة والتي تعد من بين المؤسسات الرائدة في مجال الانشاءات والهياكل المعدنية و المعدات الصناعية المختلفة وكذا شركة صناعة شرائح قياس السكري بمنطقة النشاطات ببني مراد التي تعد الأولى من نوعها في إفريقيا.

كما شكلت هذه الزيارة التي شملت مؤسسات متخصصة في معالجة و تحويل الرخام و الغرانيت باولاد يعيش و أخرى لصناعة مشعات التدفئة ببلدية الصومعة و أخرى في العجائن الصناعية "فرصة لخلق و تطوير شراكات مفيدة للطرفين".

للتذكير يقوم رئيس المجلس الوطني لجمهورية زمبابوي منذ 29 ابريل الماضي بزيارة رسمية إلى الجزائر على رأس وفد برلماني هام و ذلك بدعوة رسمية من نظيره الجزائري السيد إبراهيم بوغالي ستدوم الى غاية الخامس من الشهر الجاري.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios