تنظيم الطبعة الـ18 ل"أندلسيات الجزائر" من 13 إلى 27 ماي بالجزائر العاصمة

أندلسيات الجزائر
09/05/2023 - 13:32

تنظم الطبعة الـ18 ل" أندلسيات الجزائر" التي تعد فضاء موسيقيا تقليديا مخصص لإبراز مختلف الفرق الموسيقية الأندلسية ما بين 13 و 27 ماي الجاري بالجزائر العاصمة بمشاركة العديد من المدارس والجمعيات التي تعمل على الحفاظ على هذه الموسيقى والترويج لها ،حسبما أعلنته مؤسسة فنون وثقافة، منظمة هذا الحدث.

وتحت شعار "نوبة ستينية الاستقلال"، ستجري فعاليات الدورة الـ18 "أندلسيات الجزائر" طيلة ثلاث عطل نهاية الأسبوع متتالية بقاعة ابن خلدون بالعاصمة حيث ستنشطها عدة جمعيات موسيقية أندلسية من جميع مناطق الجزائر إحياء للذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية.

وستحيي فرقة الموسيقى الأندلسية "السندسية" من الجزائر العاصمة و"دار الغرناطية" من القليعة السهرة الافتتاحية فيما ستنشط سهرات الحفل الختامي كل من جمعية "الفخارجية" بالجزائر العاصمة و"الفن والنشاط" من مستغانم.

وخلال الطبعة الـ18، سيستمتع الجمهور أيضا بالعروض التي ستقدمها فرق الغناء الأندلسي "أصدقاء الشيخ العربي بن صاري" (تلمسان) و "الراشدية" (شرشال) و "قرطبة" (الجزائر العاصمة) و "العمراوية" (تيزي وزو) و "المطربية" (البليدة) و"الجزيرة" (الجزائر العاصمة) و "المغديرية" (معسكر) و "الموصلية" (الجزائرالعاصمة) و "الزيرية" (مليانة) و "المقام" (قسنطينة) و "الجنادية" (البليدة).

ومنذ تأسيسها سنة 2003، تسعى تظاهرة "أندلسيات الجزائر" إلى استحداث فضاء لقاءات سنوية للتبادل بين الفرق التي تساهم في ضمان استمرار هذه الموسيقى وتشجيع التقارب بين الفرق الناشئة والجمعيات العريقة بهدف تعزيز الحفاظ على التراث الأندلسي ونقله.