الجزائر تحتضن ملتقى إفريقيا التاسع للاستثمار والتجارة بدءاً من هذا الثلاثاء

المؤتمر الافريقي التاسع للاستثمار والتجارة
14/05/2023 - 18:12

تحتضن الجزائر يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، ملتقى إفريقيا التاسع للاستثمار والتجارة تحت شعار "بوابة افريقيا للصناعة والزراعة والتجارة"، الذي ينظمه المركز العربي الافريقي للاستثمار والتطوير(CAAID).

بحسب أمين بوطالبي رئيس المركز المذكور، فإنّ الدورة التاسعة ستعرف مشاركة ما لا يقلّ عن 650 متعاملاً اقتصادياً من مختلف دول العالم، ويُنتظر أن تتوج بتوقيع 30 اتفاقية.

ويشهد الملتقى تنظيم اكثر من 400 لقاء ثنائي بين مؤسسات جزائرية وأجنبية بهدف ابرام شراكات في مختلف المجالات و استقطاب الاستثمار الأجنبي إلى الجزائر، "لاسيما في ظل التسهيلات الكبيرة التي يمنحها قانون الاستثمار الجديد".

ويهدف المؤتمر لإشراك الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج في مسعى الاستثمار وتنويع الاقتصاد الوطني وترقية الصادرات لاسيما نحو الدول الافريقية، تماشياً مع السياسة الاقتصادية للبلاد التي "أصبحت اليوم واضحة وتصبّ في مسعى ترقية الاقتصاد والاستثمار والتصدير من خلال توفير كل الوسائل اللازمة"، ومن بين النقاط التي سيتم التطرق اليها، منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية ZLECAF  ودورها في تعزيز الاستثمار والتجارة البينية.

وسيعرف اللقاء مشاركة البنك الافريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسم بنك)، الذي انضمت له الجزائر كدولة عضو في جويلية 2022، و الذي"سيلعب دورا بارزا في ترقية الصادرات بين الدول الافريقية وإعطاء ضمانات للمصدّرين لتحويل العملة"، إلى جانب عدد من الخبراء الدوليين في الاقتصاد والتنمية وخبراء لدى الاتحاد الافريقي ومراكز بحث وغرف التجارة في الدول المشاركة.