زيتوني يستعرض مع وفد أرجنتيني سبل تطوير التعاون الثنائي

الطيب زيتوني
16/05/2023 - 19:04

استقبل وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة، وفد ارجنتيني يضم حكام مقاطعات بالأرجنتين وكذا الأمين العام للمجلس الفدرالي الأرجنتيني للاستثمار، حيث تطرق الطرفان إلى سبل تطوير التعاون الثنائي.

وضم اللقاء كل من حكام مقاطعات قرطبة، انتري ريوس وسانتافي بجمهورية الأرجنتين، وكذا الأمين العام للمجلس الفدرالي الأرجنتيني للاستثمار، بحضور سفير الأرجنتين لدى الجزائر، ماريانو سيمون بادروس.

وعقب اللقاء، اوضح  زيتوني، في تصريح للصحافة، أن المحادثات مع الوفد الارجنتيني "الرفيع المستوى" تمحورت أساسا حول "المبادلات التجارية  بين البلدين و كيفية تطويرها الى شراكة اقتصادية والارتقاء بها إلى مستوى الإمكانات المتاحة لاقتصادات البلدين".

كما اكد الوزير على العمل على "ترجمة العلاقات التاريخية الموجودة بين البلدين الى شراكة اقتصادية حقيقية"، فضلا عن "نقل المعارف والتجارب وتعزيز علاقات التعاون التجاري".

واشار في هذا الشأن إلى التطور "الكبير" الذي عرفته الارجنتين، في الآونة الأخيرة، في مجالات الصناعات الغذائية و صناعة الماكنات الفلاحية، مبرزا، في المقابل، أن "الجزائر لديها كل المقومات لتصدير عدة مواد نحو الارجنتين في اطار الشراكة بين البلدين".

وكان اللقاء أيضا مناسبة  للوزير لاستعراض  التدابير الجديدة لتسهيل الاستثمارات الأجنبية في الجزائر التي تضمنها قانون الاستثمار الجديد.

من جانبه، أكد محافظ مقاطعة انترى ريوس،  قيستافو ايدواردو بوردات، عن اهتمام شركات بلاده بتعزيز العلاقات وتبادل الخبرات والتكوين، خاصة في المجال الزراعي.

وقال في هذا الصدد "الجزائر بلد صديق و لدينا علاقات تاريخية وقوية معه ولذلك لن نقتصر فقط على المبادلات التجارية في علاقاتنا الاقتصادية بل نرغب في تبادل المعارف والخبرات والتكوين بين البلدين الصديقين".

وأشار في الأخير إلى أن المقاطعات الثلاثة التي حضر ممثلوها اللقاء تمثل 10 بالمائة من السكان في الأرجنتين وكذا نسبة "جد معتبرة" من إنتاج وتصدير المواد الأولية والزراعية بما فيها الحبوب.