الصناعة التقليدية بالأهقار.. تراث ثقافي مادي محافظ على جذوره الإفريقية

الصناعة التقليدية بمنطقة الأهقار بولاية تمنراست
17/05/2023 - 20:55

 تشكل الصناعة التقليدية بمنطقة الأهقار بولاية تمنراست واحدة من كنوز التراث المادي الذي تشتهر به المنطقة والذي لا يزال محافظا على ملامحه ذات العمق الإفريقي.

و قد استطاع حرفيو الصناعة التقليدية بهذه المنطقة المحافظة على خصائص هذا التراث المادي بمختلف أنواعه ولا يزال صامدا أمام شتى أوجه التهديدات التي تفرزها الحياة المعاصرة والتي قد تطمس معالمه وجوهره المرتبط ارتباطا وثيقا ليس بثقافة سكان الأهقار فحسب بل يمتد ذلك إلى ثقافة عديد الشعوب الإفريقية سيما منها دول الجوار.

و لعل ما يجعل من هذه الصناعة التقليدية ذات أهمية كبيرة بأبعاد إفريقية، علاقتها الواضحة بخصائص الصناعة التقليدية بدول الجوار على غرار مالي و النيجر و حتى بوركينافاسو و تشاد، حيث يستطيع المتمعن في خصائصها اكتشاف أوجه التشابه الكبير في كيفية صناعتها ومن حيث تصميم النماذج وصولا إلى التشابه في الدلالات الثقافية لهذه الصناعة التي تعبر عن حياة وثقافة الأوساط الاجتماعية بهذه المناطق وخاصة ما تعلق منه بالتأثير المباشر لمنطقة الأهقار في طبيعة الصناعة التقليدية سيما ببلدان الجوار مما يبرز العمق الإفريقي لها، وفق ما أوضح مدير غرفة الصناعة التقليدية و الحرف, لقراوي عبد الله.

و يتجلى ذلك التشابه والارتباط الوثيق بصفة خاصة في صناعة الحلي التقليدية وصناعة الجلود والملابس التقليدية، حيث يسعى قطاع الصناعة التقليدية بالولاية إلى إرساء شراكات لتطوير التبادلات في المعارف، وفي المواد الأولية أيضا لضمان الاندماج و التكامل في جوانب مختلفة سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية، مثلما اوضح ذات المسؤول.

و أضحى قطاع الصناعة التقليدية اليوم بولاية تمنراست قطاعا هاما منتجا للثروة و موفرا لفرص الشغل، حيث يحصي حاليا 231 حرفيا في مجال الحلي التقليدية إلى جانب 2.147 حرفيا في نشاط الخياطة التقليدية و 541 آخرا في مجال صناعة الجلود.

و يمثل هؤلاء جميعا قيمة مضافة كبيرة تساهم في تصدير المعارف التقنية و المهارات الفنية في استكمال تصنيع مختلف المنتجات التقليدية حيث يتم تناقل المعارف بصورة عكسية بين حرفيي المنطقة و نظرائهم من دول الجوار من خلال المشاركة في مختلف التظاهرات و المعارض التي تنظم بالمنطقة و في دول الجوار.

و تساهم تلك التبادلات في الترويج للصناعة التقليدية الوطنية وإبراز امتداداتها الإفريقية، من خلال التعريف بالتشابه في التصاميم و النماذج و حتى في طريقة الصنع وأيضا توافق الدلالات الثقافية و الاجتماعية.

التعاون بين حرفيي الأهقار والنيجر نموذج ملموس للشراكة في الصناعة التقليدية

يعد التعاون و الشراكة القائمة بين حرفيي الصناعات التقليدية بمنطقة الأهقار بتمنراست (الجزائر) ونظرائهم من المناطق المجاورة بدولة النيجر نموذجا ملموسا لشراكة حيوية ومفيدة بين الجانبين، حيث تساهم في تقوية العلاقات المهنية و التنسيق لضمان صناعة تقليدية موحدة لها امتدادات إفريقية، من خلال جملة الأنشطة التي يتعاون فيها الطرفان.

و يتعلق الأمر على سبيل المثال لا الحصر بالحضور القوي لحرفيي المنطقة في فعاليات الصالون الدولي الخاص بالمرأة بنيامي (النيجر) الذي نظم سنة 2019، حيث تم عرض حينها مختلف المنتجات التقليدية الجزائرية. كما تم بذات المناسبة تنظيم دورتين تكوينيتين لفائدة إطارات من وزارة السياحة و الصناعات التقليدية لدولة النيجر حول منهجية التسيير الأحسن للمؤسسة وتسيير سجل الصناعة التقليدية و الحرف.

كما جرى أيضا و ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين الجزائر و النيجر تنظيم دورة لفائدة 20 حرفيا بتمنراست مؤخرا في مجال دباغة الجلود و التي ساهمت في تدعيم معارف الحرفيين بمنطقة الأهقار من خلال تعزيز معارفهم التقنية حول طرق دباغة الجلود بإشراف مؤطرين من دولة النيجر، و التي ساهمت في تدعيم التكامل الإفريقي في مجال الصناعات التقليدية.