افتتاح الطبعة الـ18 لتظاهرة "أندلسيات الجزائر" بالعاصمة

الطبعة الـ18 لتظاهرة أندلسيات الجزائر
18/05/2023 - 13:15

افتتحت مساء الأربعاء بالعاصمة الطبعة الـ18 للتظاهرة الثقافية "أندلسيات الجزائر"، التي تحتفي بالتراث الثقافي الأندلسي بتقديم عرضين للفرقة الثقافية للموسيقى الأندلسية " دار الغرناطية" من القليعة و "السندوسية" من العاصمة.

وتحت شعار "نوبة الذكرى الستين للاستقلال"، ستنشط الطبعة الـ18 لهذه التظاهرة المقررة بقاعة ابن خلدون خلال عطلة نهاية الأسبوع حتى 27 ماي الجاري من طرف عدة فرق موسيقية أندلسية من جميع أرجاء الوطن إحياء للذكرى ال60 لاستعادة السيادة الوطنية.

وقد افتتحت الطبعة من طرف الجمعية الثقافية للموسيقى الأندلسية "دار الغرناطية" لمدينة القليعة بقيادة محمد شريف سعودي الحفل أمام جمهور ضئيل.

ومن بين ما قدمته الفرقة "نوبة رمل المايا" وكمقدمة "في قلبي مودة للحبيب" إضافة إلى مقطوعات أخرى مثل "كملي في سبيل الغرام "ويا جابري" وغيرها من المقطوعات.

بعدها جاء دور فرقة "السندسية" بقيادة المايسترو موسى هارون حيث قدمت "نوبة غريب" بتنوعاته الإيقاعية واللحن ومقطوعات " يا مقبل" و "متى نستريحو " و" يا قلبي أصبر" التي لاقت اعجابا لدى الحاضرين.
وقد تم منح جوائز رمزية لقائدي الفرقتين.

وستستقبل الطبعة الـ18 من " أندلسيات الجزائر" التي تتواصل إلى غاية 27 ماي المقبل عروض " أصدقاء الشيخ العربي بن صاري" (تلمسان) و "الراشدية" (شرشال) و"قرطبة" (الجزائر العاصمة) و "العمراوية" (تيزي وزو) و "المطربية" (البليدة) و"الجزيرة" (الجزائر العاصمة) و "المغديرية" (معسكر) و "الموصلية" (الجزائر العاصمة) و "الزيرية" (مليانة) و "المقام" (قسنطينة) و "الجنادية" (البليدة).

ومنذ تأسيسها سنة 2003، تسعى تظاهرة "أندلسيات الجزائر" إلى استحداث فضاء لقاءات سنوية للتبادل بين الفرق التي تساهم في ضمان استمرار هذه الموسيقى وتشجيع التقارب بين الفرق الناشئة والجمعيات العريقة بهدف تعزيز الحفاظ على التراث الأندلسي ونقله.

وتتواصل فعاليات "أندلسيات الجزائر" التي تنظمها مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر التي تهدف إلى إبراز الفرق الأندلسية المختلفة اليوم الخميس بتقديم عروض لجمعيات "أصدقاء الشيخ العربي بن صاري" من تلمسان و"الراشيدية" من شرشال.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios