سفير الصين: الشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الصينية الشاملة ستستمر في الارتقاء

الجزائر والصين
22/05/2023 - 21:16

أعرب سفير الصين بالجزائر، لي جيان، عن قناعته بان الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين "ستستمر في الارتقاء دون توقف".

في مداخلته خلال احتفالية نُظمت بمناسبة الذكرى الـ 60 لإرسال الفريق الطبي الصيني إلى الجزائر، قال السفير إنه مقتنع في ظل توجيهات رئيس الجمهورية، ونظيره الصيني شي جين بينغ، "والدعم القوي من شعبينا، أن شراكتنا الاستراتيجية الشاملة ستستمر في الارتقاء دون توقف".

وأكد قائلاً: "ستظل الجزائر والصين تربطهما علاقات اخوة " كما هما بلدان " صديقان جيدان لدعم بناء نظام عالمي اكثر عدلا وانصافا"، مذكرا باتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة لسنة 2014، الاول من نوعه بالنسبة للصين مع دولة عربية.

وحرص لي جيان، على التذكير بالعلاقات العميقة بين البلدين منذ حرب التحرير الوطني واتفاقات التعاون المختلفة الموقعة بين الجزائر والصين، مشيراًُ إلى أنّ التعاون الثنائي الطبي "ليس الا جزء يسير من التعاون القوي بين بلدينا".

من جهته، أكد الامين العام لوزارة الصحة، السيد طلحي محمد، على "الاهمية" التي يوليها قطاع الصحة للتعاون الطبي مع الصين، كما عبر عن شكره لكل اعضاء الفرق الطبية الصينية التي جاءت الى الجزائر.

وفي السياق ذاته، اعلن الامين العام للوزارة عن اطلاق البعثة الطبية الصينية 28 في الجزائر للفترة 2023-2027 خلال الاشهر القليلة القادمة.

وفي مداخلتها، أشادت رئيسة جمعية الصداقة بين الشعب الصيني والشعوب الافريقية، ليي بيين، بالتطور الايجابي للعلاقات بين الصين والجزائر التي اعتبرتها "دولة كبيرة ومحورية في المنطقة"، وقالت إنّ "التعاون الطبي اصبح مثالا للتعاون الجزائري-الصيني و سيساهم دون ادنى شك في تقوية اواصر الصداقة بين البلدين وبين الشعبين".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios