الحكومة تدرس مشروع قانون الاستثمار الجديد

اجتماع الحكومة
22/12/2021 - 20:44

درست الحكومة، خلال اجتماعها الذي ترأسه اليوم الاربعاء الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، مشروع نص تشريعي يتعلق بترقية الاستثمار، حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وأوضح البيان أن مشروع هذا النص يهدف إلى "وضع إطار قانوني يسمح بإعادة بعث الاستثمار المنتج في السلع والخدمات، وتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية المرتبطة بفعل الاستثمار".

وفي هذا الإطار، "تهدف المراجعة المقترحة أيضا إلى تكييف الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم الاستثمار بما يتماشى مع البيئة الاقتصادية الحالية وترقية وجهة بلادنا للاستثمارات الأجنبية المباشرة"، حسب البيان الذي أضاف أن مشروع هذا النص سيدرس خلال اجتماع قادم لمجلس الوزراء.

كما درست الحكومة في اجتماعها مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء وتنظيم وسير الوكالة الوطنية للعقار الصناعي.

ويهدف مشروع هذا النص إلى "وضع جهاز موحد ذو بعد وطني تكون مهمته تسيير العقار الصناعي".

ويرمي أيضا إنشاء الوكالة الجديدة إلى التكفل بمسألة منح وتسيير العقار الصناعي، الذي يشكل أحد القيود الرئيسية التي تعيق إنجاز المشاريع الاستثمارية، يضيف البيان.

..وإطلاق مناطق حرة بمجموعة واسعة من التحفيزات

كما درست الحكومة خلال اجتماعها المنعقد اليوم الأربعاء، مشروع تمهيدي لقانون يتعلق بالمناطق الحرة.

وأوضح بيان للوزارة الأولى، أن هذا المشروع التمهيدي الذي قدمه وزير التجارة وترقية الصادرات، يهدف إلى "جذب المستثمرين من خلال تقديم مجموعة واسعة من التدابير التحفيزية، في شكل بنى تحتية وضرائب وتسهيل وتبسيط الإجراءات من أجل المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني".

ولهذا الغرض، تهدف المناطق الحرة اساسا إلى إنشاء مؤسسات ناشئة واستثمارات أجنبية مباشرة تكون موجهة بالأخص لعمليات التصدير.

و"طبقا للإجراءات المعمول بها، ستتم دراسة مشروع هذا النص خلال اجتماع قادم لمجلس الوزراء"، يضيف البيان.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios