إجراءات أمنية لضمان السير الحسن لإمتحانات شهادة التعليم المتوسط

الامن الوطني
04/06/2023 - 12:51

سطرت المديرية العامة للأمن الوطني, جملة من الإجراءات والتدابير الأمنية لمرافقة جهود الدولة لإنجاح امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة 2023 المزمع انطلاقها هذا الاثنين, وذلك عبر 2044 مركز امتحان ضمن قطاع الاختصاص.

وأوضح بيان لمديرية الأمن الوطني, أنه تم لهذا الغرض, "تسخير دوريات راكبة وراجلة تسهر على ضمان الانسيابية المرورية وتسهيل حركة المرور خاصة عبر الطرق والمحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات, بالإضافة إلى تشكيلات أمنية تسهر على مرافقة وتأمين عملية نقل مواضيع الأسئلة وإعادة أوراق الإجابات إلى مراكز التجميع, وذلك بالتنسيق مع المصالح المختصة لقطاع التربية الوطنية".

وفي السياق ذاته, تدعو المديرية العامة للأمن الوطني سواق المركبات وأولياء التلاميذ إلى "تفادي الوقوف والتوقف العشوائي أمام مراكز الامتحانات".

بدوره، وضع جهاز الدرك الوطني, مخططاً خاصاً لتأمين مراكز الامتحانات ومحيطها، وأوضح بيان لمصالح الدرك أنّها اتخذت جملة من الإجراءات على المستوى الوطني, تهدف إلى "ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية, وهذا عن طريق تكثيف دوريات المراقبة, مع تسهيل حركة المرور عبر المحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات".

ويشمل هذا المخطط "انتشار وحدات الدرك الوطني ضمن تشكيلات ثابتة ومتحركة لضمان أمن جواري ناجع وفعال", كما يتمحور حول "تأمين مراكز الامتحانات ومحيطها, مرافقة وحماية عملية توزيع مواضيع المواد الممتحن فيها, انطلاقا من مديريات التربية نحو مراكز الامتحانات, ضمان حماية ومرافقة المواضيع المنقولة جوا لفائدة المراكز المتواجدة في المناطق الصحراوية وكذا تأمين نقل أوراق الإجابات انطلاقا من مراكز الامتحانات نحو مراكز التصحيح".

وسترافق هذه العملية نشاطات إعلامية وتحسيسية لفائدة الممتحنين, تنفذها الوحدات المتخصصة للدرك الوطني ووحدات أمن الطرقات وفرق حماية الأحداث.

وأفيد أنّ الرقم الأخضر للدرك الوطني (55-10) يبقى تحت تصرف المواطنين لطلب النجدة والمساعدة والتدخل عند الضرورة, بالإضافة إلى الموقع وصفحة الفيسبوك "طريقي" للاطلاع على حالة الطرق طيلة أيام إجراء الامتحانات.