فيلم "حليم الرعد" في منافسة مهرجان جربة للفيلم العربي بتونس

ملصق فيلم حليم الرعد بمهرجان جربة للفيلم العربي
04/06/2023 - 20:00

ينافس الفيلم الروائي الطويل "حليم الرعد" لبن عبد الله محمد في الدورة الثانية لمهرجان جربة للفيلم العربي بتونس التي تعقد فعالياتها من 18 إلى 24 يونيو، حسب ما علم لدى المخرج.

و يروي فيلم "حليم الرعد" (2022) يوميات الأطفال المصابين بالتوحد ومعاناتهم في ظل نظرة المجتمع السلبية والتنمر والاحتقار الذي قد يتعرضون له, من خلال قصة امرأة تعيل ابنها الوحيد المصاب وسط مجتمع لا يرحم.

و تدور أحداث هذا الفيلم, الذي يندرج ضمن الدراما الاجتماعية, وعلى مدار 100 دقيقة, حول يوميات حليم, شاب ذي 25 عاما مصاب بالتوحد ويعيش رفقة والدته الأرملة في شقة متواضعة بالمدينة, حيث اعتاد البقاء لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز لمشاهدة الرسوم المتحركة.

ينغمس حليم في عالمه الطفولي الخاص غير مدرك لما يجري من حوله, ساعيا دائما لأن يكون مثل قدوته, الشخصية الكارتونية, ليحمي كل الضعفاء, لينتهي به الأمر بقتل متحرش بفتاة صغيرة كان قد اعتدى عليه أيضا في طفولته.

و شارك هذا العمل في العديد من التظاهرات السينمائية على غرار الدورة السابعة لمهرجان القدس السينمائي الدولي بغزة بفلسطين نهاية 2022 والدورة الرابعة لمهرجان سينيمانا الدولي بمسقط بسلطنة عمان شهر فبراير الماضي.

و تعقد الطبعة الثانية لمهرجان جربة للفيلم العربي تحت شعار "بالسينما نرتقي ونلتقي", وسيسلط المنظمون خلالها الضوء على السينما السورية التي تحل ضيف شرف.

و ينظم مهرجان جربة للسينما العربية, الذي أسسته جمعية محلية, تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية وهيئات تونسية أخرى.