رئيس الجمهورية: "إحداث الطفرة التنموية يستدعي ترشيد الحكامة ورفع جودة أداء المؤسسات"

جانب من كلمة الرئيس
07/06/2023 - 14:50

شدّد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، على أنّ "إحداث الطفرة التنموية المنشودة يستدعي ترشيد الحكامة والرفع من جودة أداء المؤسسات وتثمين القدرات وتعبئة كل الموارد للسماح للجزائر الجديدة بالارتقاء لمصف الدول المتقدمة".

أتى ذلك في كلمته الافتتاحية للملتقى الوطني الموسوم "الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني: من أجل جزائر صامدة سيبرانياً" الذي تنظمه وزارة الدفاع الوطني بالنادي الوطني للجيش في بني مسوس.

وأكّد رئيس الجمهورية أنّ "مقتضيات الأمن الوطني بأبعاده السياسية والعسكرية والاقتصادية والمجتمعية وحتى التكنولوجية تستدعي العمل على تطوير استراتيجية وطنية متكاملة في المجال الرقمي تجمع بين الاستباقية والوقاية من التهديدات والهشاشات في الفضاء السيبراني وحماية المنظومات والمعطيات وترقية ثقافة رقمية مواطنية ووطنية تقوم على التحسيس المستمر وكذا اليقظة الاستراتيجية لكل المؤسسات".

أهمية الأمن السيبراني تزداد

أضاف رئيس الجمهورية أنّ "أهمية الأمن السيبراني تزداد مع توجه الدولة الواعي والطموح لإحداث نقلة نوعية على مستوى تسيير الشأن العام من خلال تطوير استراتيجية مدروسة للرقمنة"، مشيراً إلى أنّ هذا "خيار عقلاني وسيادي يقوم على إدراكنا الجماعي بأنّ إحداث الطفرة التنموية المنشودة يستدعي ترشيد الحكامة والرفع من جودة أداء المؤسسات وتثمين القدرات وتعبئة كل الموارد للسماح للجزائر الجديدة بالارتقاء لمصف الدول المتقدمة".

وفي السياق ذاته، قال رئيس الجمهورية إنّ "الرقمنة رهان أساسي في أخلقة الشأن العام ومكافحة الفساد وتطوير منظومة جديدة للتسيير، غايتها خدمة الوطن والمواطنين وتحقيق الصالح العام".

وفي ختام كلمته، حرص رئيس الجمهورية على حث مختلف المتدخلين على "التحلي بروح المسؤولية والتعاون في هذا المجال الحساس والمعقد الذي يتطلب بذل المزيد من الجهود، كل في مجال اختصاصه، للمساهمة في تأمين الأنظمة المعلوماتية الوطنية".

يُشار إلى أنّ رئيس الجمهورية استقبل في مستهل مراسم افتتاح الملتقى، من قبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، حيث أدت له تشكيلة عسكرية التحية الشرفية.

الفريق أول شنقريحة: "الأمن السيبراني أضحى ضرورة حتمية لصدّ كل التهديدات"

في كلمة ألقاها بالمناسبة ذاتها، هنأ رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس الجمهورية على "الانتصار الدبلوماسي الكبير الذي حققته الجزائر بانتخابها، وبالأغلبية الساحقة، عضوا غير دائم بمجلس الأمن الدولي".

وأكد "وعي الجزائر العميق بأهمية الأمن السيبراني الذي أضحى ضرورة حتمية من أجل التصدي لكل التهديدات التي قد تستهدف الأنظمة الحساسة والحيوية للدولة".

وأشاد بـ "الأهمية الخاصة التي يوليها رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لمهمة الحفاظ على أمن الأنظمة المعلوماتية الوطنية بشقيها العام والخاص".