إذاعة تيبازة تحتفي بالفنان الكبير نوبلي فاضل

نوبلي فاضل
08/06/2023 - 16:00

احتفت إذاعة تيبازة، اليوم الخميس، بالفنان الجزائري الكبير نوبلي فاضل الذي ذاع صيته في الكثير من الدول العربية بفضل أعماله الباهرة مع كوكبة من الفنانين العرب.

تزامناً مع الاحتفالات باليوم الوطني للفنان، أعدّت إذاعة تيبازة برنامجاً خاصاً عن نوبلي فاضل (72 عاماً) الذي يكافح بشجاعة المرض، شفاه الله.

وزارت إذاعة تيبازة منزل عائلة الموسيقار المبدع والملحّن بمنطقة شرشال الساحلية، وبمنزل العائلة تمّ إعداد البرنامج الذي بُثّ صباح اليوم الخميس.

وبالعودة إلى الفنان القدير نوبلي فاضل، يجدر التنويه إلى أنّه وُلد عام 1951 بمخيم جبل الجلود بالحدود التونسية الجزائرية، ودرس في جامعة السوربون بفرنسا، وعاش مرتحلاً بين الجزائر والدول العربية خاصة مصر وتونس، إلى أن انقطع نهائياً عن الساحة الفنية في سن 57 عاماً بسبب معاناته تبعات المرض.

ولحّن نوبلي فاضل لعدد كبير من الفنانين الجزائريين والعرب، بينهم لطفي بوشناق وميادة الحناوي وأنوشكا ومحمد الحلو وصوفيا صادق وفلة الجزائرية وغيرهم.

ومن أبرز الأغاني التي لحّنها نوبلي فاضل أغنية "سراييفو" التي أداها الفنان التونسي المخضرم لطفي بوشناق، وكتب كلماتها الشاعر التونسي آدم، وساهمت في التعريف بقضية البوسنة والهرسك يومئذٍ، كما لحّن نوبلي أغنية "عيني" للسورية ميادة الحناوي من كلمات شوقي حجاب.

وأدى الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي عدة أغانٍ من ألحان وتوزيع فاضل، منها "من أجل عيونك"، وقال حينها إنه يجلس إلى جانب ملحّن الأحاسيس العربية الأصيلة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios