خبراء لفوروم الأولى: دور كبير منتظر للجزائر في النظام الدولي الجديد بعد انتخابها في مجلس الأمن

الجزائر تقدم مساعدات مالية لسوريا وتركيا
12/06/2023 - 13:09

أجمع المشاركون في برنامج "فوروم الأولى" للقناة الإذاعية الأولى هذا الإثنين أن الجزائر سيكون لها دورا كبيرا في النظام الدولي الجديد، بعد أن تمكنت من العودة بقوة إلى الساحة الدولية من بوابة مجلس الأمن الدولي الذي إنتخبت فيه كعضو غير دائم للفترة 2024-2025.  

واعتبر الدكتور نبيل كحلوش باحث في الدراسات الإستراتيجية ان "انتخاب الجزائر للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة 2024-2025، يعتبر إنجازا دبلوماسيا خاصة وأنها حظيت بالإجماع من قبل العديد من الدول".

وأضاف أن "الجزائر سبق لها وأن تقلدت مثل هذا المنصب خلال ثلاث مراحل أساسية وهي مرحلة الثنائية القطبية وفي عز الأحادية القطبية وحاليا تشغل هذا المنصب والعالم يتوجه نحو التعددية القطبية، وهو ما يدل  بأن الجزائر أصبح لديها خبرة في مواكبة الأحداث".

وتابع كحلوش حديثه قائلا إن "هذا المنصب سيسمح للجزائر بأن  تكون على إطلاع في عمق ما الذي يحدث في جوهر النظام الدولي الجديد، وسيعطيها العديد من المزايا السياسية والدبلوماسية الهامة".
 
من جهته، أكد أستاذ القانون العام، البروفيسور علاوة العايب أن "الجزائر ومنذ تأسيس الحكومة المؤقتة سنة 1958 ولها عقيدة ومصداقية وخط دبلوماسي معروف وبالتالي فانتخابها للمرة الرابعة كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي بعد عهدات 1968-1969 و1988-1989 و 2004-2005 كان منتظرا".

واستطرد بالقول " إن تحصل الجزائر على 184 صوتا من مجموع 192 صوتا يؤكد على مصداقيتها ومكانتها المرموقة وعلى عقيدتها الدبلوماسية في العالم".

كما أضاف أن "الثقة التي وضعت في الجزائر دليل على أنها أصبحت قوة إستراتيجية وإقليمية من شأنها أن تساهم بقسط كبير في تحقيق السلم والأمن الدوليين نظرا لموقعها الجغرافي الهام".

بدوره يرى أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر، البروفيسور عبد القادر سوفي أن "الجزائر سيصبح لها دورا فاعلا في النظام العالمي الجديد بعد أن عادت مجددا إلى مجلس الأمن الدولي".
 
وأن "إنتخاب الجزائر جاء بناء على مجموعة من المعطيات الهامة عل غرار المكانة التي تحظى بها في المجتمع الدولي وقدرتها على الوقوف بندية مع جميع القوى، كما أن لديها مشروع".

وأشار سوفي إلى  أن "التزامات رئيس الجمهورية، خاصة التي أعطت مكانة للدبلوماسية الجزائرية جعلت جميع الدول في العالم تتأكد بأن الجزائر تستحق هذه المكانة".

وأضاف في السياق ذاته  أن "الجزائر ليست عدوة للدول الكبرى ولديها علاقات طيبة مع جميع القوى ووجودها في مجلس الأمن سيسمح لها بالتأثير من داخله والمساهمة في النظام الدولي الجديد".
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios