عرض فيلم "الأفيون والعصا" باللغة الأمازيغية

العصا والافيون
25/12/2021 - 17:54

أعلنت المحافظة السامية للأمازيغية اليوم  السبت أنه سيتم عرض فيلم "الأفيون و العصا" مدبلجا باللغة الأمازيغية، يوم  الثلاثاء المقبل بقاعة السينما ابن زيدون رياض الفتح (الجزائر العاصمة)،  بمناسبة الذكرى ال104 لميلاد الكاتب مولود معمري.

وجاء في البيان أن المحافظة السامية للأمازيغية ستعرض الفيلم الثوري "الأفيون  و العصا" الذي اخرجه أحد قامات السينما الجزائرية ، أحمد راشدي سنة 1971 و  المقتبس من رواية للكاتب والباحث في الأنثروبولوجيا مولود معمري  "باللغة الأم  للكثير من الجزائريين و هي الأمازيغية".

و"جسدت النسخة الأمازيغية لفيلم "الأفيون و العصا" التي أشرف عليها سمير آيت  بلقاسم مع احترام تام للمعايير الدولية جسرا بين اللغتين الوطنيتين العربية و  الأمازيغية"، حسب ذات البيان الذي أوضح ان "هذا العمل يفتح آفاقا جديدة  للإنتاج السينمائي الوطني بفضل الدبلجة الاحترافية لمنح الجمهور العريض فرصة  إعادة اكتشاف هذه الأعمال الفنية الكبيرة التي تحمل أبعادا تاريخية و لغوية و ثقافية و تراثية لا يستهان بها".

وستشرف المحافظة السامية للأمازيغية على عرض الفيلم في مختلف ولايات الوطن و للجالية الوطنية المقيمة بالخارج "مع بداية السنة الجديدة 2022" بالتعاون مع  الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios