الجزائر وروسيا توقّعان إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمّقة و8 اتفاقيات تعاون

الجزائر-روسيا
15/06/2023 - 14:40

وقّعت الجزائر وروسيا، اليوم الخميس، إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمّقة بعد المحادثات، كما أبرما ثماني اتفاقيات تعاون شملت مجالات متعددة.

بقصر الكرملين في موسكو، وفي حضور وفدي البلدين، جرت مراسم التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين الجزائر وفيدرالية روسيا، من طرف رئيس الجمهورية، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

إلى ذلك، جرى التوقيع على اتفاقيات التعاون الثمانية التي مسّت الطب النووي، الزراعة، البيئة، الري والموارد المائية، العدل، النباتات والثروة الغابية، إضافة إلى الثقافة والفنون، علماً أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كشف عن رغبة لتطوير التعاون الثنائي في مجال صناعة السيارات.

رئيس الجمهورية: اتفقنا على المضي نحو الأمام وكل المجالات مفتوحة للتعاون

في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الروسي، أبرز رئيس الجمهورية: "محادثاتنا الثنائية كانت مثمرة وبناءة وسجلنا توافقاً في الرؤى والمواقف".

وأضاف: "محادثاتنا الثنائية كانت مثمرة وبناءة وسجلنا تطابقاً في الرؤى والمواقف رئيس الجمهورية، واتفقنا على المضي بعلاقاتنا الثنائية نحو الأمام لتكثيف وتوسيع التعاون بيننا".

وأشار رئيس الجمهورية: "كل المجالات مفتوحة للتعاون بيننا وأدعو المستثمرين في روسيا للاستثمار في الجزائر"، معرباً عن امتنانه لتخصيص ساحة تحمل اسم الأمير عبد القادر في موسكو، كما شكر الرئيس بوتين على "رحابة صدره وقبوله توسط الجزائر بين الدولة الصديقة روسيا وأوكرانيا فيما يخص النزاع القائم حالياً بينهما"، وأكّد لنظيره الروسي أنّ "هذه الثقة ستكون في محلها".

ترحيب روسي بدعم الجزائر جهود الوساطة مع أوكرانيا

رحّب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سعي نظيره الجزائري لدعم جهود الوساطة من أجل النزاع القائم بين روسيا وأوكرانيا.

وبعد أن ذكّر بأنّ الجزائر هي عضو في فريق الاتصال بالجامعة العربية حول أوكرانيا، أوضح بوتين: "لقد شرحت للرئيس تبون الرؤية الروسية والأسباب الأولية لهذا النزاع والملابسات المتعلقة به".

وفي السياق ذاته، أفاد الرئيس الروسي أنه سيستقبل، يوم السبت، رؤساء الوفود من القارة الافريقية، لمناقشة المبادرة التي تقدمت بها الجزائر حول تسوية النزاع الروسي الأوكراني.

بوتين: الزيارة عرفت نشاطاً مكثفاً وحملت الكثير من الدلالات

في مؤتمر صحفي أعقب التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمّقة بين الجزائر وروسيا، أكّد بوتين: "زيارة الرئيس الجزائري عرفت نشاطاً مكثفاً وحملت الكثير من الدلالات".

وتابع بوتين: "الجزائر شريك هام بالنسبة إلينا، وسنعمل على تعزيز التعاون معها في جميع المجالات، وسنسعد بحضور الرئيس الجزائري لأشغال منتدى سان بيترسبورغ".

وأوعز بوتين: "تعاوننا في مجال الطاقة يحمل طابعاً جدّياً، فكلانا مُصدّر للغاز وسنسعى للاستثمار سوياً"، مضيفاً: "سنسعى إلى خلق فرص للتعاون في مجال الطب النووي والزراعة وفي مجال صناعة السيارات".