فايد يدعو البنوك العمومية إلى اقتراح صيغ لتعزيز تمويل الشركات والمهنيين

وزير المالية لعزيز فايد
15/06/2023 - 18:48

دعا وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم الخميس، البنوك العمومية إلى تعزيز التمويلات الموجهة للشركات والمهنيين الناشطين بمختلف القطاعات من خلال اقتراح صيغ تمويل مناسبة.

في كلمة ألقاها بمناسبة إشرافه على افتتاح يوم إعلامي منظم من قبل الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط (كناب بنك) لفائدة المتعاملين الاقتصاديين، أوضح فايد أنّ البنوك العمومية "يتعين عليها التأقلم مع التغيرات في الاحتياجات وسلوك الاستهلاك لدى المجتمع الجزائري ومواكبة التطور التكنولوجي".

وعليه، واستجابة لتطلعات المتعاملين الاقتصاديين، أكد الوزير أن على البنوك بذل كل المجهودات للالتزام بتحديث خدماتها عبر رقمنة مختلف معاملاتها وتوسيع مجال استخدام أدوات الدفع الحديثة وكذا تقييم أثر الخدمات المصرفية الالكترونية لتحسين جودة الخدمات البنكية وعرض منتجات جديدة.

وذكّر الوزير بالأولوية التي يوليها برنامج الحكومة لتحقيق الشمول المالي و"الدور الريادي" الذي تضطلع به البنوك العمومية لتعزيز استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية.

وأشار فايد إلى أنّ البنوك تسعى، من خلال تمويل المشاريع الاستثمارية، إلى المساهمة في خلق أكبر عدد ممكن من مناصب الشغل ودعم تنافسية الاقتصاد الوطني ومرافقة المؤسسات الوطنية للتصدير لاسيما نحو الدول الإفريقية، وتتطلب مثل هذه الأهداف "العمل الجماعي والمثابرة من أجل خدمة الاقتصاد الوطني"، بحسب الوزير.

وأبرز فايد ما قامت به الجزائر على صعيد تطوير وعصرنة قطاع المالية والبنوك لتحقيق الشمول المالي، على غرار تحديث المنظومة القانونية المؤطرة للعمل المصرفي وتوسيع شبكة الوكالات البنكية الرقمية والوكالات البنكية الجوارية وتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني وتسهيل عمليات الدفع عن بعد وتوفير منتجات بنكية إسلامية وكلاسيكية، والشروع في إنشاء العملة الرقمية الوطنية وفتح وكالات بنكية خارج الوطن لمرافقة المستثمرين.

وبلغة الأرقام، كشف فايد أنّ عدد الحسابات البنكية ارتفع إلى أزيد من 20 مليون حساب موطن على مستوى البنوك سنة 2022، منها 12 مليون حساب ادخار، إضافة إلى 27 مليون حساب بريدي جاري، وأزيد من 14 مليون بطاقة بين-بنكية.

وارتفعت عمليات الدفع عبر أجهزة الدفع الإلكتروني من 65 ألف عملية سنة 2016 إلى أزيد من مليوني عملية سنة 2022، كما ارتفعت عمليات الدفع عبر الإنترنيت من 7300 عملية سنة 2016 إلى 5ر7 ملايين عملية دفع عبر الإنترنيت سنة 2022، مع إحصاء أزيد من 340 تاجر إلكتروني منخرط في نظام الدفع الإلكتروني البين-بنكي.