عطاف يستعرض مع رئيسة الوزراء الصربية واقع التعاون بين البلدين و آفاق تعزيزه

عطاف يستعرض مع رئيسة الوزراء الصربية واقع التعاون بين البلدين و آفاق تعزيزه
21/06/2023 - 21:54

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, اليوم الأربعاء, من قبل رئيسة الوزراء الصربية, آنا برنابيتش, حيث استعرض معها واقع التعاون بين البلدين وآفاق تعزيزه, و ذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى صربيا, بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وفي هذا الإطار, أشادت رئيسة الوزراء الصربية بزيارة الوزير عطاف وبما أفضت إليه المحادثات التي أجراها مع نظيره الصربي "من خطوات وإجراءات عملية من شأنها ارساء أرضية متينة للدفع بعلاقات التعاون الثنائي وفق أولويات محددة تعود بالنفع على الجانبين".

كما شكرت السيدة برنابيتش, التي نقل إليها أحمد عطاف تحيات نظيرها, السيد أيمن بن عبد الرحمان, "الجزائر على دعمها لترشح بلغراد لاستضافة معرض اكسبو 2027, خلال الانتخابات التي تمت اليوم والتي أسفرت عن فوز المدينة الصربية", بحسب البيان.

من جانبه, أعرب وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج عن "أحر تهانيه لجمهورية صربيا على اثر هذا الفوز المستحق", مجددا بدوره "التعبير عن امتنانه نظير الدعم الذي قدمته صربيا لترشح الجزائر لعضوية مجلس الأمن".

وفي ختام اللقاء, يضيف البيان, طلبت رئيسة الوزراء الصربية من السيد عطاف, نقل تحياتها إلى نظيرها, السيد أيمن بن عبد الرحمان, معربة عن "تطلعها لمواصلة العمل معه لتجسيد أهداف البلدين وطموحهما المشترك في بناء علاقات نموذجية على كافة المستويات".

عطاف يلتقي بممثلين عن الجالية الوطنية المقيمة بصربيا

من جهة أخرى, اغتنم الوزير فرصة تواجده ببلغراد للقاء السيدة روزيكا لابيدوفيتش, أرملة مصور الثورة التحريرية ستيفان لابيدوفيتش, وذلك بحضور رئيس جمعية أصدقاء الجزائر في صربيا, ماركو جليتش.

وتأتي هذه الالتفاتة, يقول الوزير "تأكيدا لوفاء الجزائر لأصدقائها الذين ناصروا وساندوا كفاحها ضد الاستعمار بالأمس, والذين يمثلون اليوم رموزا وجسورا للتواصل بين الجزائر وأصدقائها عبر العالم, على غرار جمهورية صربيا".

وقد شكل اللقاء, وفق البيان, "فرصة للاطمئنان على حالة السيدة روزيكا لابيدوفيتش, و استحضار العديد من المحطات التاريخية التي رسخت انتماءها للجزائر رفقة زوجها الراحل ستيفان لابيدوفيتش".

وفي ختام زيارته لبلغراد, و "تكريسا للسنة" التي دأب عليها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال جميع زياراته خارج الوطن, التقى الوزير عطاف بممثلين عن الجالية الوطنية المقيمة بصربيا.

و اوضح بيان الوزارة ان اللقاء "شكل فرصة للنقاش والتفاعل في جو أخوي مع أبناء الوطن المقيمين بهذا البلد الصديق حول اهتماماتهم وتطلعاتهم المتصلة بما تشهده بلادنا من تطورات في سياق بناء الجزائر الجديدة تحت قيادة الرئيس عبد المجيد تبون".

في هذا الإطار, حرص الوزير -بحسب المصدر ذاته- على التذكير ب"التوجه الاستراتيجي" الذي أرساه رئيس الجمهورية "بهدف مد جسور التواصل بين أعضاء الجالية الجزائرية بالخارج و وطنهم الأم, مع مضاعفة الجهود للتكفل بانشغالاتهم و اشراكهم كفاعلين أساسيين في مسار التنمية الوطنية".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios