أحزاب اسبانية تؤكد دعمها لتقرير مصير الشعب الصحراوي

لجنة تصفية الاستعمار-الصحراء الغربية
02/07/2023 - 19:11

جدّدت فدرالية ايزكييردا يونيدا (اليسار الموحد)، التي تضم احزاب اسبانية من اليسار، التأكيد على موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، منددة بانتهاكات حقوق الانسان التي يرتكبها المحتل المغربي في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

وأبرز اليسار الموحد في برنامجه الخاص بالانتخابات العامة الاسبانية المرتقبة في 23 جويلية الحالي، التأكيد "على موقفه الداعم للشعب الصحراوي وممثله الشرعي، جبهة البوليساريو، في كفاحه المثالي من اجل تقرير المصير واستقلال الصحراء الغربية".

وأعربت ايزكييردا يونيدا في برنامجها الموسوم بـ "العمل من أجل السلام"، والمسلم لتحالف اليسار سومار (بقيادة يولاندا دياز، النائب الثاني لرئيس الحكومة الاسبانية)، عن ادانتها الصريحة لقمع المحتل المغربي للمدنيين الصحراويين وانتهاكاته لحقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة بشكل غير شرعي.

والتحقت هذه التشكيلة بسومار التي أكدت نهاية جوان الفارط موقفها المساند لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، في هذا الصدد، أكدت دياز، "إننا نحافظ على الموقف الذي طالما دافعنا عنه فنحن نساند تقرير مصير الشعب الصحراوي في إطار لوائح الأمم المتحدة".

وشدّدت وزيرة العمل الحالية والمرشحة لرئاسة الحكومة الاسبانية على أنّ جميع أعضاء سومار "يدعمون هذا الموقف" تجاه الصحراء الغربية.

وأكد هذا التحالف أنّ موقفه قائم على "احترام حقوق الانسان وهو المعيار الذي سيحكم العلاقة مع المغرب"، حسبما سبق وأن أكده ناطقه الرسمي، النائب الاوروبي، ايرنست اورتاسون الذي أشار إلى أنّ "الدفاع عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي هو من النقاط التي سيتم التطرق اليها بكل وضوح في البرنامج الانتخابي".

وشدّد على أنّ "موقف سومار حول الصحراء الغربية سيكون فريداً ومتجانساً، يقوم خاصة على الدفاع عن تقرير مصير الشعب الصحراوي في اطار احترام لوائح الأمم المتحدة وبعثة المينورصو".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios