رئيس الجمهورية يأمر بالتحضير لمخطط محكم لإستعمال مياه محطات تصفية المياه في الري الفلاحي

محطة تصفية المياه
02/07/2023 - 19:49

أمر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يوم الأحد، خلال ترؤسه لإجتماع مجلس الوزراء، بالتحضير لمخطط "محكم و واضح" لإستعمال مياه محطات تصفية المياه في أنشطة الري الفلاحي والصناعة، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء.

و أوضح البيان أن رئيس الجمهورية أمر, بخصوص إستراتيجية استعمال مياه محطات تصفية المياه في الري الفلاحي وفي الصناعة, بتحضير مخطط "محكم و واضح" يراعي عددا من المؤشرات الاستدلالية.

و يتعلق الأمر بتحديد دقيق لنسبة المياه المسترجعة وفق عمليات التصفية, وتحديد الاحتياجات وطنيا, وكذا إحصاء تقني لكل محطات التصفية المعطلة والتي هي في الخدمة بكل بلدية وولاية, بهدف تحديد قدرات الإنتاج, حسب ذات البيان.

و تتمثل هذه المؤشرات الاستدلالية أيضا في تسجيل الاحتياجات لتطوير المكننة الخاصة بهذا القطاع, ضمن برنامج الحكومة, مع إعطاء الأولوية للولايات التي لا تعالج فيها المياه المستعملة, لاستخدامها في المجال الفلاحي مباشرة بدل اللجوء للمياه الجوفية, المصنفة في الاحتياط الاستراتيجي.

يضاف إلى ذلك, "تحديد نسبة 40 بالمائة من المياه المسترجعة كهدف على المدى القريب, لاستخدامها في الري الفلاحي وفي قطاع الصناعة", حسب البيان.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios